مجتمع

موريتانيا: ارتفاع أسعار الأعلاف بأسواق نواكشوط بنسبة 20%

موريتانيا: ارتفاع أسعار الأعلاف بأسواق نواكشوط بنسبة 20%

شهدت أسواق العاصمة الموريتانية نواكشوط ارتفاعا بنسبة 20% في أسعار الأعلاف المعروفة محليا بـ”ركل”، حيث ارتفع سعر الطن من حوالي 65 ألف أوقية (225 دولار أمريكي) ليصل إلى حوالي 85 ألف أوقية (300 دولار أمريكي).

وتجاوز سعر الطن من نوعيات الأعلاف الجيدة حاجز 100 ألف أوقية (350 دولار أمريكي)؛ بحسب بيان أصدرته الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك، وتوصلت به صحراء ميديا.

ويرى مراقبون أن هذا الارتفاع الكبير في الأسعار راجع إلى ضعف منسوب الأمطار هذا العام وتراجع الغطاء النباتي، مما يفرض على المنمين اللجوء إلى الأعلاف لتغذية حيواناتهم.

كما يتم الحديث عن إمكانية إطلاق برنامج حكومي لدعم المنمين من خلال بيع الأعلاف بأسعار مدعومة، حيث قامت الحكومة بشراء كميات كبيرة من الأعلاف الموجودة لدى المطاحن وشركات التوريد، وهو ما نتجت عنه أزمة حادة في الأعلاف أدى إلى ارتفاع أسعارها.

وكان عدد من النواب في البرلمان ومنظمات المجتمع المدني قد حذروا من إمكانية حدوث جفاف واسع تشهده عدة مناطق في موريتانيا، مطالبين السلطات بالتدخل لدعم المنمين تفاديا لحدوث كارثة محققة؛ على حد تعبيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن منسوب الأمطار شهد تراجعاً كبيراً هذا العام على عموم التراب الموريتاني مما أثار مخاوف المنمين الذين يعتمدون في فترات من السنة على الغطاء النباتي لتغذية حيواناتهم التي أصبحت مهددة أمام تراجع هذا الغطاء.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة