أخباراقتصاد

موريتانيا.. ارتفاع أسعار الخضار بعد تأخر شاحنات المغرب

شهدت أسعار الخضروات والفواكه ارتفاعاً حاداً خلال الأيام الأخيرة، في العاصمة الموريتانية نواكشوط وبعض المدن الرئيسية في البلاد، بسبب إجراءات مشددة فرضت على الحدود بين المغرب وموريتانيا أخرت دخول الشاحنات المغربية التي تنقل هذه البضائع نحو الأسواق الموريتانية.

وقال مراسل «صحراء ميديا» في مدينة نواذيبو، العاصمة الاقتصادية لموريتانيا، إن سعر كيلوغرام الخضروات وصل اليوم الجمعة إلى 1500 أوقية قديمة، وهو سعر مرتفع جداً بالمقارنة مع الاسعار المعتادة في المدينة التي تقع على بعد 50 كيلومتر فقط من الحدود.

ونقل المراسل عن مصادر تجارية في المدينة قولها إن ارتفاع الأسعار سببه «توقف الشاحنات القادمة من المملكة المغربية لأسابيع عند المعبر الحدودي 55، وذلك بسبب تشديد الإجراءات من قبل السلطات ومشاكل مع الموردين وضرائبهم».

وأوضح المراسل أنه بعد جولة في السوق لاحظ أن هنالك أنواعاً من الخضروات نفدت بشكل تام من السوق، على غرار الطماطم المستورد، فيما وصل سعر الطماطم المحلية إلى مستوى قياسي.

وتستورد موريتانيا نسبة كبيرة من حاجياتها من الخضروات والفواكه من السوق المغربية المجاورة، وهي البضائع التي تنقل على متن شاحنات تمر عبر المعبر الحدودي الوحيد بين البلدين عند «الكركارات».

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى