أخبارمجتمع

موريتانيا.. استشارات ومعاينات في اليوم العالمي للقابلة

أطلقت رابطة القابلات الموريتانيات اليوم الأربعاء، أياما مجانية تخصص للتوعية الصحية والاستشارات وتوزيع الادوية والكشف عن سرطان الرحم عند النساء ومعاينة الاطفال في المرا كز الصحية بالسبخة والميناء وتيارت وفي مقرها  بمقاطعة عرفات إضافة الى انواذيبو.

يأتي ذلك في إطار  تخليد اليوم العالمي للقابلة المنظم من طرف رابطة القابلات الموريتانيات بالتعاون مع وزارة الصحة و صندوق الامم المتحدة للطفولة تحت شعار “القابلات مدافعات عن حقوق النساء”.

ويهدف تخليد هذا اليوم الى ابراز دور القابلة في الجهود المقام بها في محاربة وفيات الأمهات والاطفال اضافة الى دراسة المشاكل المطروحة لمهنة القبالة والاطلاع على المستجدات العلمية في هذا المجال.

وقالت رئيسة الرابطة الموريتانية للقابلات فاطمة بنت مولاي إنه خلال سنة 2014 نشر تقرير هو الثاني من نوعه حول ممارسة القبالة حيث اظهر التقرير أن 72 دولة من بينها موريتانيا تتحمل 98 في المائة من وفيات الامهات والمواليد الجدد، عبر العالم وبالمقابل لا تتوفر هذه الدول الا على اقل من 50 في المائة من المصادر البشرية المؤهلة للتصدي لهذه الوفيات .

من جهته الأمين العام لوزارة الصحة أحمد سالم ولد بو هده أكد خلال الحفل أن المصادر البشرية تحتل حيزا هاما ضمن اهتمامات السلطات العليا الامر الذي يجعل القطاع يبارك الجهود التي تبذلها جمعيات مهنيي الصحة لدعم قدرات المنتسبين اليها وهو ما تسعى رابطة القابلات الموريتانيات مشكورة الى المساهمة فيه من خلال جملة من الاعمال التي يعتبر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى