أخبار

موريتانيا: استنكار حقوقي لنفي الرئيس وجود العبودية

أعلن ميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين اليوم الأربعاء رفضه لنفي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز لأي وجود للعبودية فى موريتانيا.

 و قال الميثاق فى بيان وزعه اليوم إن ولد عبد العزيز قلل خلال مؤتمر صحافي في انواذيبو من شأن الحراطين “بتساؤله التهكمي عن معنى و دلالات مصطلح حرطاني”.

 وطالب الميثاق الحقوقي الرئيس الموريتاني  بتجاوز  ما وصفه بعقدتي “الانكار والاستعلاء” وإبداء الإرادة السياسية الجادة للقضاء على العبودية في البلد.

ونبه البيان إلى أن “استماتة الرئيس في التغاضي، وتكلفه الخوض في مفهوم الحراطين، ينم عن نواياه الحقيقة في تجاهلهم وعدم التقبل بوجودهم كمكون اجتماعي قائم”.

وشدد الميثاق على “تشبثه بالتعامل مع الحراطين كمكون اجتماعي بما يتمتع به هذا المكون من تمايز و تنوع وبما يلعبه من أدوار أساسية في الدولة و المجتمع”.

ـ وانتهى البيان إلى دعوة الرأي العام الوطني إلى تحمل مسؤولياته “كاملة غير منقوصة في محاربة العبودية، واستعادة الحراطين حقوقهم المسلوبة”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة