أخبار

موريتانيا.. البيان المتعلق بإصلاح التعليم المقدم لمجلس الوزراء

قدم وزيرا التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني و التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني بيانا مشتركا للحكومة الموريتانية في اجتماعها اليوم الخميس ، ويتعلق البيان بمختلف جوانب التعليم ، وتنفيذ الجوانب المتعلقة به في برنامج الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقدم البيان  عرضا مفصلا عن واقع التعليم الأساسي من المصادر البشرية و سبل تحويل الموارد المتاحة لنتائج ملموسة

كما تطرق  لنقاط استعجالية من ضمنها  تكوين المدرسين للرفع منهم وتحسين ظروف منتسبي التعليم الأساسي ، وسيتم التنسيق مع المجالس الجهوية والبلديات لإعداد خريطة مدرسية، وفق الوزير.

ويتناول البيان الوضعية الراهنة للتعليم الأساسي والتحديات المطروحة والأنشطة المزمع تنفيذها ، وبالتزامن مع الافتتاح سيتم إجراء تشاور موسع بالتعاون مع الخبرات وستتم العملية على مرحلتين ، والتركيز على  سياسة تربوية جديدة تعيد الثقة للمدرسة الجمهورية ، وفق البيان.

وقال وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني آدما بوكار سوكو في المؤتمر الصحفي للحكومة إن البيان يسعى  لجعل مصلحة التلميذ أولوية وكذلك المعلم والشراكة مع الفاعلين ، مشيرا أن الهدف من البيان هو تغطية تربوية مع الحرص على إعادة الهيبة للمدرسة .

من جهته قال وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني  محمد ماء العينين ولد أييه  إنه ستكون هناك صورة يومية عن مايحدث داخل المدارس مع الأخذ بالاعتبار معالجة الاختلالات ، وسيكون الولوج للترقية مبنيا على عمل الفرد ، حسب تعبيره.

وأعطى ولد أييه ما أسماه “رسائل طمأنة” بخصوص التوجيه الذي سيتم خلال الفترة المقبلة ، موضحا أنه سيكون شفافا مع ضبط المعايير وبالتشاور مع نقابات التعليم .

وأعلنت الحكومة الموريتانية اليوم الخميس ، أن الافتتاح المدرسي سيكون يوم 7 أكتوبر، بعد أن كان مقررا يوم 30 من شهر سبتمبر الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى