مجتمع

موريتانيا: الجمعية الوطنية تصوت على التعديلات الدستورية بثلثيها (66 نائباً)

موريتانيا: الجمعية الوطنية تصوت على التعديلات الدستورية بثلثيها (66 نائباً)

نواب المعارضة ينسحبون من الجلسة عند الشروع في التصويت

صادقت الجمعية الوطنية مساء اليوم الاثنين على التعديلات الدستورية بعد خوضها لاقتراع سري شارك فيه ثلثي الجمعية (66 نائباً)، فيما قاطعه نواب المعارضة بعد انسحابهم من الجلسة عند إعلان رئيس الجلسة العربي ولد سيدي عالي الشروع في إجراءات الاقتراع.

وكان نواب المعارضة المقاطعة للحوار أثناء انسحابهم يحتجون على تصريحات أدلى بها وزير العدل عابدين ولد الخير أثناء مداخلته في البرلمان، حيث دخلوا معه في مشاحنات قوية انتهت بانسحابهم.
عابدين ولد الخير، وزير العدل الموريتاني، انتقد بشدة تشكيك المعارضة في قانونية تمديد المجلس الدستوري للعمل بالبرلمان ومجلس الشيوخ، واعتبر أن “المجلس الدستوري يستمد شرعيته من الدستور ومن يشكك في شرعيته كمن يشكك في شرعية البرلمان كهيئة دستورية”.
بينما شدد نواب المعارضة على أن “المجلس الدستوري حكم بين المؤسسات ولا يحق له تعديل القوانين ولا التمديد للمؤسسات التشريعية”، حسب تعبيرهم.
التعديلات التي تم التصويت عليها والتي أدخلها مجلس الشيوخ على التعديلات الدستورية، تتعلق باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، ومنع الجيش من دخول الحياة السياسية، واللحمة الوطنية، والتنوع الثقافي؛ إضافة إلى صلاحيات الوزير الأول.
وكان مصدر برلماني قد صرح لصحراء ميديا بأن “التعديلات ستتم إحالتها إلى المجلس الدستوري لإجازتها، ليفسح المجال أمام رئيس الجمهورية لإصدار مرسوم بعقد مؤتمر عام يحضره النواب والشيوخ للتصويت الجماعي عليها”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة