مجتمع

موريتانيا: الحكومة تتخذ إجراءات “استثنائية و فورية” لتخفيض الأسعار قبل رمضان

موريتانيا: الحكومة تتخذ إجراءات
أكد امحماده ولد اميمو، المدير العام للإدارة الإقليمية بوزارة الداخلية الموريتانية، أن السلطات العمومية قررت التعامل مع الظرفية التي تسبق حلول شهر رمضان، بهدف الحد من الارتفاع الملاحظ في أسعار بعض المواد والقضاء على “المضاربات التي قد تؤدي إلى مزيد من الارتفاع ما لم تعالج”.

وجاءت تصريحات ولد أميمو على هامش اجتماع ترأسه وزير الداخلية واللامركزية محمد ولد ابيليل وحضره وزير التجارة ووالي نواكشوط، والمدير العام للشركة الوطنية للإيراد والتصدير(سونمكس) واتحادية التجارة وبعض الموردين.

ودرس المجتمعون اتخاذ بعض الإجراءات “الاستثنائية والفورية” الهادفة إلى الحد من غلاء أسعار بعض المواد الاستهلاكية.

وتشمل الإجراءات الجديدة توزيع أزيد من400 طن من السكر من قبل اتحادية التجارة في عموم مقاطعات العاصمة نواكشوط بمعدل 20 حانوتا على الأقل في كل مقاطعة، وضخ كميات معتبرة من مادتي السكر والقمح في عموم الولايات الداخلية من قبل الشركة الوطنية للإيراد والتصدير(سونمكس) وبيعها بأسعار مخفضة.

وأوضح امحماده ولد اميمو أن هذه العملية، التي تشمل مادتي السكر والقمح في مرحلتها الأولى، مكونة من شقين؛ تتولي اتحادية التجارة والسلطات الإدارية، بموجب الشق الأول، تنفيذه على مستوى العاصمة، وفي الشق الثاني تقوم شركة سونمكس بضخ كميات معتبرة من المادتين في عموم البلاد وبيعها بأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين.

وقال مدير الإدارة الإقليمية إن تنفيذ هذه الإجراءات، التي وصفها بالاستثنائية، وتعزيزها بعملية رمضان ستحد من الارتفاع الملاحظ في أسعار بعض المواد و”تقضي على المضاربات التي تحصل أحيانا كثيرة في أسعار بعض المواد”.

وأوضح أن تنفيذ هذه الإجراءات سيتم بالتنسيق المشترك بين مختلف المصالح العمومية واتحادية التجارة وغيرها من الخصوصيين المعنيين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة