مجتمع

موريتانيا : الحكومة تصادق على قانون يشترط أن يكون زعيم المعارضة “منتخبا”

موريتانيا : الحكومة تصادق على قانون يشترط أن يكون زعيم المعارضة

أربعة وزراء قدموا مشاريع قوانين صادق عليها مجلس الوزراء خلال اجتماع استثنائي

صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماع استثنائي اليوم الاربعاء على قانون ينظم مؤسسة المعارضة  الديمقراطية ، ويشترط القانون الجديد أن يكون زعيم المعارضة منتخبا نائبا او شيخا او عمدة او مستشارا بلديا.

وقال وزير الداخلية واللامركزية محمد ولد بيليل  ان المصادقة على القانون تتنزل في اطار تنفيذ الحكومة لنتائج الحوار الذي جمع الاغلبية وبعض احزاب المعارضة مؤخرا.

وأشار ولد ابيليل خلال مؤتمر صحفي بنواكشوط  نظمه اربعة وزراء بمقر وزارة الاعلام عقب اجتماع الحكومة  الى ان القانون الجديد يشترط  ان يكون زعيم المعارضة  مجمعا عليه من طرف احزاب المعارضة الممثلة في البرلمان  وان يكون من حزب له اغلبية نواب المعارضة في البرلمان.

بدوره اكد عابدين ولد الخير وزير العدل الموريتاني   ان المجلس صادق  على القانون المتعلق بزيادة اعضاء المجلس الدستوري حيث يصبحون من اليوم تسعة بدلا من ستة ،   مشيرا الى ان الثلاثة الجدد يتم تعين كل واحد منهم على التوالي من كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس البرلمان

وفي سياق آخر اعلن محمد ولد ابي ولد الشيخ الحضرامي  وزير المياه والصرف الصحي ان الحكومة صادقت اليوم على اتفاق القرض الموقع بين الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي  المخصص لسحب المياه من بحيرة اظهر بولاية الحوض الشرقي.

واضاف ولد الشيخ الحضرامي ان المشروع  سيزود مدن تمبدغه النعمة امرج عدل بكرو  بالمياه الصالحة للشرب  موضحا انه  يتكون من مكونتين : الاولى مد الشبكة وبناء الخزانات

واستجلاب الانابيب والمكونة  اما المكونة الثانية فهي جلب المياه” بحسب تعبيره.

 وقدم  وزير المياه   تطمينات لسكان مقطع لحجار بقرب حل مشكلة العطش نافيا وجود شوائب في مياه مكطع لحجار الجاري استغلالها .

وكانت وزيرة الثقافة السيسة  بنت الشيخ ولد بيده اكدت ان الحكومة صادقت على قانون ينظم حقوق الملكية الفكرية ويحمي حقوق اصحابها.

وكان مجلس الوزراء الموريتاني عقد الاربعاء اجتماعا استثنائيا لاحتمال مغادرة  رئيس الجمهورية غدا الخميس العاصمة للمشاركة  في قمة لرؤساء دول ايكواس بساحل العاج .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة