أخبار

موريتانيا.. الحكومة توقع اتفاقا للقضاء على العمل القسري


وقعت الحكومة الموريتانية مع عدة نقابات عمالية محلية، اتفاقا يتعلق بمحاربة العمل الجبري، وعمل الأطفال، وأشكال الاسترقاق، وتنظيم انتخابات التمثيل النقابي.

وينص الاتفاق الذي تم التوقيع عليه مساء امس الأربعاء برعاية الكونفدرالية النقابية الدولية، على تطوير خطة عمل يتم وضعها من طرف الوزارة لمحاربة العمل الجبري،وعمل الأطفال،وأشكال الاسترقاق.

وينص بيان الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات، على “وضع المخطط الوطني لمحاربة عمالة الأطفال في أفق إبريل 2019، مع الأخذ في الاعتبار مسألة العمل الجبري”.

وتضمنت نقاط الاتفاق العمل على “تحضير وتنظيم انتخابات، للتمثيل في المركزيات النقابية، قبل انتهاء الفصل الأول من العام 2019 ، انطلاقا من توصيات خارطة الطريق الموقعة شهر مارس العام الماضي”.

ويأتي الاتفاق في إطار تطبيق توصيات لجنة المعايير لعام 2017، الخاصة بتطبيق الاتفاقية رقم 29 لمنظمة العمل الدولية، وتوصيات البعثة رفيعة المستوى التابعة للمنظمة الدولية للشغل التي زارت موريتانيا من 1 إلى 6 ابريل 2018″.

وكان المكتب الدولي للشغل اعلن في دورته ال 107 المنعقدة حاليا في جنيف، انه اسقط إسم موريتانيا من قائمة الدول المستجوبة أمام لجنة النظم عن الاسترقاق، عقب تقديم الوفد الموريتاني، تجربة بلاده في مجال الشغل, والحوار الاجتماعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة