اقتصاد

موريتانيا: الحكومة والبنك الدولي يضعان استراتيجية تنموية للريف

موريتانيا: الحكومة والبنك الدولي يضعان استراتيجية تنموية للريف
انطلقت يوم أمس الأحد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ورشة وطنية مخصصة لدعم بلورة وتنفيذ الاستراتيجية التنموية للقطاع الريفي وقانونه التوجيهي، حيث تهدف لخلق تنمية زراعية مندمجة تساهم في الأمن الغذائي في أفق 2025 والأنشطة الأولوية في الفترة ما بين 2013 و2015.
وتسعى الورشة التي تنظمها وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع البنك الدولي، إلى مراجعة محاور السياسات القطاعية وتحديد إطار متناسق للسياسات القطاعية الفرعية لتنمية القطاع الريفي واعتماد استراتيجية تحترم استغلال المصادر الطبيعية وتثمين التجديد وتنمية المصادر البشرية من خلال البحث والاستشارة الزراعية الريفية والتكوين وخصوصا تشغيل الشباب في القطاع الريفي.
كما تهدف إلى تحديد الإطار القانوني والمؤسسي العملي من خلال القانون التوجيهي للزراعة وإقرار سياسة مالية للقطاع الريفي وضمان فاعلية وآثار واستمرارية الاستراتيجية من خلال طاقم عملي وملائم.
الأمين العام لوزارة التنمية الريفية وكالة تانجا موسى خلال افتتاح الورشة قال إنها تأتي في إطار الاهتمام الذي تمنحه الحكومة للقطاع الريفي الذي يعتبر مصدرا رئيسيا للنهوض بالاقتصاد الوطني الموريتاني، حسب تعبيره.
وأضاف أن “الدراسة المتعلقة باستراتيجية القطاع الريفي حظيت بمشاركة كل الفاعلين من حيث الطاقم المؤسسي ومن خلال اللقاءات بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والشركاء الفنيين والماليين والبعثات الميدانية وورشة التقاسم التي نظمت في يوليو الماضي”.
وفي نفس السياق قال تانجا موسى إنه من المنتظر أن تصدر عن الورشة مقترحات قابلة للتنفيذ تقود إلى وضع استراتيجية وخطة عمل وقانون توجيهي يلبي طموحات المجموعات المحلية والعمل على تحسين ظروفها المعيشية والحد من تأثير الفقر عليها وتأمين الغذاء لها، على حد تعبيره.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة