أخباراقتصاد

موريتانيا: السلطات تبدأ التحسيس حول تغيير قاعدة العملة

 

أطلقت السلطات الموريتانية اليوم الأربعاء في مدينة انواذيب شمالي البلاد، برنامجا للتحسيس حول تغيير قاعدة العملة الموريتانية “الأوقية”

ويشمل البرنامج الأُطر والأعيان والفاعلين الاقتصاديين والمنتخبين والمصالح الجهوية وهيئات المجتمع المدنى والنقابات بغية شرح أهداف تغيير قاعدة العملة الوطنية .

وقال والى نواذيب محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره إن “هذه الإصدارات الجديدة التي قامت بها الدولة، تهدف إلى تطوير الاقتصاد الموريتاني وآليات الدفع” ، مؤكدا أن  “تغيير قاعدة العملة بنزع صفر منها، لن يكون له تأثير على القوة الشرائية للمواطن، ولا على أسعار المواد العذائية”.

وأضاف الوالى أن “السلطات ستتخذ الإجراءات الكفيلة بمراقبة الأسعار، وعدم السماح بحصول مضاربات في هذا المجال وفق المسطرة القانونية”.

بدوره منسق بعثة البنك المركزى إلى نواذيب عبد الله ولد ابيبكر قال إن “تغيير قاعدة العملة الوطنية والمتعلقة بجعل المعاملات التجارية أكثر انسيابية ومحاربة غسيل الأموال وتزويرها وإعطاء الأوقية قيمة أكبر”.

وكانت السلطات الموريتانية قد قررت نهاية شهر نوفمبر الماضي تغيير قاعدة العملة الموريتانية “الأوقية”، وأعلن البنك المركزي عن تفاصيل عملية تغيير العملة الوطنية، وقال إن تداول العملة الجديدة سيبدأ فاتح يناير المقبل، فيما سيستمر التداول بالعملة القديمة إلى جانب الجديدة طيلة ستة أشهر، قبل أن يتوقف التداول بالعملة القديمة مع مطلع يوليو من العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة