مجتمع

موريتانيا: انتهاء الفترة القانونية لتقديم لوائح الترشح للانتخابات الجزئية لمجلس الشيوخ

موريتانيا: انتهاء الفترة القانونية لتقديم لوائح الترشح للانتخابات الجزئية لمجلس الشيوخ

منسقية المعارضة تقاطع باستثناء “الوئام”…وانقسامات في الحزب الحاكم

أسدل الستار البارحة علي الفترة القانونية المخصصة لتقديم ملفات اللوائح المترشحة للانتخابات الجزئية لمجلس الشيوخ الموريتاني على المستوى الوطني، وفيما قررت أحزاب منسقية المعارضة مقاطعة الانتخابات، قدم حزب الوئام المعارض الذي يتزعمه بيجل ولد حميد لائحتين في مقاطعتي كرمسين وبابي.

واظهرت الترشحات عمق الخلافات داخل حزب الاتحاد من اجل الجمهورية الحاكم، فرغم تاكيد الحزب علي لسان محمد محمود ولد جعفر أمينه التنفيذي للشؤون السياسة انه سيعمل على تفادي اي سلوك يبرر لمناضليه منافسة الحزب بالترشحات المستقلة، الا ان اغلب اللوائح المستقلة قدمها مناضلون واطر قيادية داخل الحزب نفسه.

 

 

ففي ازويرات رشح الحزب الحاكم شيخ المقاطعة الحالي محمد ولد احمد سالم ولد افلواط و خلفه المستشار في بلدية ازويرات حاليا والمرشح السابق لمنصب عمدتها سيدي ولد شقالي ولد بوه، لكن ذلك لم يرق لنائب وعمدة المدينة السابق وواليها الأسبق الحضرامي ولد امم وهو اطار في الحزب نفسه فقدم لائحة مستقلة منافسة بالتحالف مع خلفه محمد عبد الرحمن ولد مندو وهو مستشار بلدي حالي ومرشح سابق لمنصب عمدة المدينة.

وقد تنافس المترشحان الرئيسيان قبل أيام على كسب ثقة الحزب الذي ينتميان إليه مع مرشح ثالث هو ملاي المهدي ولد حلي لكن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية اختار في النهاية ترشيح محمد ولد افلواط شيخ المقاطعة الحالي.

وفي نواكشوط قدم أبهم ولد ورزك رئيس قسم الحزب في الرياض ملف ترشحه تحت لائحة الأمل المستقلة، لدائرة السبخة – الرياض – عرفات منافسا بذلك رابي حيدره، ومحمد البشير ولد محمد الأغظف.

وبرر ولد ورزك قرار ترشحه بشكل مستقل بكون حزبه وضعه في ذيل لائحة مرشحيه، رغم كونه يحظي بدعم غالبية المستشارين في مقاطعته”.

وفي مقاطعة “بابي” عارضت مجموعة من المستشارين المنضوين في الحزب الحاكم ترشيح الحزب لمحمد ولد احمد شلل، وقدمت لائحة مستقلة يقودها امادورا ياسين، وهو نائب برلماني، وسفير سابق

وعبرت مجموعتي كابة ولد اعليوة، ولمرابط ولد بناهي عن رفضها القاطع لمرشح الحزب الحاكم في مقاطعة كنكوصة محمد محمود ولد حم ختار، وقررتا تقديم لائحة موحدة مستقلة يقودها المرشح ابنية ولد اعمر .

وفي تجكجة ترشح سيد احمد ولد اج بدعم بشكل مستقل ضد مرشح الحزب زيدان ولد اطفيل، وقبل ساعتين من إنتهاء الآجال القانونية لإيداع اللوائح الإنتخابية الممهدة لإنتخابات الشيوخ، قام محمد سالم الملقب ولد المان ولد تياه، بإيداع ترشحه لدى الجهات المعنية في مقاطعة المذرذرة. وتحمل اللآئحة إسم “التغيير البناء”، ضد لائحة مرشح الحزب الحاكم محمد سالم ولد محمد سيديا.

وقرر الحزب بشكل مفاجئ استبدال مرشحه في مقاطعة كوبني، حيمود ولد أحمد بعمدة نواكشوط السابق الداه ولد الشيخ، وهو قرار لم تتضح بعد اسبابه، خاصة ان تم بعد اعلان الحزب عن لائحته النهائية لانتخابات الشيوخ، لكن ذلك لم يشفع للحزب لدي مناضليه وقيادييه حيث قرر عضو مجلس الوطني للحزب سيد محمد ولد اسعيد الترشح بشكل المستقل.

وفي خطوة اثارت غضب جناح القيادي في الحزب الوزير السابق دفابكاري قام حزب الاتحاد بسحب سوماري عمر من حزب عادل ورشحه لدائرة الشيوخ في سيلبابي، لتظهر ثلاث لوائح منافسة له تقودها شخصيات قيادية في الحزب

 

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة