أخبار

موريتانيا.. تازيازت تشرح أحداث الإضراب الذي تشهده

أعلنت شركة «تازيازت موريتانيا» التي تستغل منجم تازيازت للذهب في الشمال الموريتاني، اليوم السبت، أنها ملتزمة بالاتفاقية الجماعية للمؤسسة الحديثة الموقعة مع مناديب العمال نهاية العام الماضي، جاء ذلك في رسالة ضمنتها ما سمته «توضيحات» بخصوص أحداث الإضراب الذي دخل فيه عمال الشركة منذ الخامس من مايو الجاري.

وقالت الشركة إن بعض الشائعات تم تداوله بخصوص الإضراب الأخير، من ضمنها أنها كانت تشغل عمالها مدة سبعة أيام في الأسبوع، مشيرة إلى أن ذلك «غير صحيح البتة».

وجاءت رسالة تازيازت على النحو التالي:

رسالة توضيح للأحداث بشأن إضراب تازيازت

كما تعلمون، يشهد موقع تازيازت المعدني إضرابا منذ 5 مايو 2020. إننا نود، من خلال هذا التواصل، تقديم تصحيحات تتعلق بعدد من الشائعات والأخبار الكاذبة التي تنتشر في وسائل الإعلام.

تتقيد تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م بالاتفاقية الجماعية للمؤسسة الحديثة وقد منحت مكافأة سخية.

على إثر استثمار كبير من لدن كينروس في مصنع تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م، تمكن الإنتاج من بلوغ 16000 طن من المعدن الخام المعالج يوميا بانتظام منذ نهاية 2018. وفي أكتوبر 2019، وبعد عدة أشهر من التفاوض، تم توقيع اتفاقية جماعية للمؤسسة جديدة تتضمن، من بين أمور أخرى، مكافأة تتراوح من 15 إلى 30 يوما من الأجر إضافية يتم دفعها كل فصل إذا تم بلوغ بعض أهداف الإنتاج.

وتمثل الصيغة المحددة لتحديد هذه المكافأة جزء لا يتجزأ من الاتفاق المبرم بين المؤسسة ومناديبها في هذه الاتفاقية الجماعية للمؤسسة الموقعة بين الطرفين لفترة ثلاث سنوات. وتحترم المؤسسة بدقة صيغة حساب الاتفاقية الجماعية للمؤسسة وتندهش من مطالب تتعلق بهذا الموضوع.

ونظرا للاضطراب الذي خلقته جائحة فيروس كورونا المستجد، قدمت المؤسسة، من جهة أخرى، مقترحا في شهر ابريل يتجاوز ما نصت عليه الاتفاقية الجماعية، وذلك دائما حرصا منها على الحفاظ على السلم الاجتماعي في موقع تازيازت المعدني خلال هذه الفترة الخاصة. ويتضمن ذلك بالنسبة لجميع الموظفين، من بين أمور أخرى:

  • علاوة استثنائية قدرها 12000 أوقية جديدة.
  • دفع 5 أيام من الأجر إضافية للأخذ بعين الاعتبار لسياق فيروس كورونا المستجد.
  • تسوية موضوع حول المعالجة الجبائية لمكافأة 100 يوم من الأجر كان قد تم دفعها في 2019، ما من شأنه أن يؤدي إلى دفع جزء متبق قدره نحو 5600 أوقية جديدة.

الساعات الإضافية وأيام العمل، تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م تطبق جميع القوانين المتعلقة بالساعات الإضافية وأيام العمل.

قررت الحكومة عددا من الإجراءات لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد من ضمنها قيود على التنقل بين الولايات. وبما أن تازيازت موقع معزول يعتمد على إمكانية نقل الموظفين من نواكشوط ونواذيبو، كان أمام المؤسسة خياران ممكنان:

  • وقف الإنتاج مع ما يترتب على ذلك من نتائج بالنسبة لجميع الأطراف المعنية (العمال، المقاولون، الممونون…).
  • الإبقاء على النشاط مع تخفيض عدد الأشخاص في الموقع وتمديد فترة حضورهم وفقا لتوصيات الحكومة. وهذا الخيار الثاني الذي يحفظ امتيازات العمال (سواء كانوا يزاولون النشاط أم لا) هو الذي تم الاحتفاظ به من طرف المؤسسة.

وبشأن هذا الموضوع، لاحظنا أن بعض وسائل الإعلام نشرت معلومات تتهم تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م بتشغيل عمالها 7 أيام على 7، وهو شيء غير صحيح البتة. وهكذا، نود توضيح ما يلي:

  • في الظروف العادية، يعمل موظفو الموقع المعدني 14 يوما متتالية في الموقع تليها 7 أيام من الراحة عند أهلهم.
  • يقضي التعديل المدخل على مناوبة العمل بالعمل 6 أيام يليها يوم واحد من الراحة يجب قضاؤه في الموقع نظرا للقيود على التنقل؛
  • لم يطرأ أي تغيير على ساعات العمل اليومية؛
  • تم الحفاظ على مبدأ يوم من الراحة ليومين من العمل مع إمكانية دفع هذه الأيام الزائدة أو التعويض بأيام راحة إضافية؛
  • يتم دفع الساعات الإضافية وفقا لقانون الشغل؛

الصحة المالية لتازيازت موريتانيا المحدودة ش.م

إن الوضعية المالية 2019 لتازيازت موريتانيا المحدودة ش.م المودعة لدى السجل التجاري في نواكشوط والتي تظهر خسارة قدرها 2 مليار أوقية جديدة يتم إعدادها حسب قواعد الخطة المحاسبية الموريتانية والتأكد منها من طرف مفوضي حسابات. وليست هذه الخسارة مفاجئة بالنظر إلى الاستثمارات الضخمة المحققة خلال السنوات الأخيرة. وقد اتخذت تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م مجموعة من الإجراءات لتقليص تكاليفها ومن ثم تحسين نتائجها في السنوات المقبلة، موازاة مع تحسن سعر الذهب.

لقد تمكنت تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م من مواصلة العمل بفضل دعم المناجم الأخرى في مجموعة كينروس التي مولت الاستثمارات في مصنع تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م التي من شأنها أن تسمح بتحسين مردوديتها.

تازيازت تطبق تشريعات الشغل المتعلقة بوظائف الفترة المحددة (CDD).

تبوب تشريعات الشغل الموريتانية على عقود الفترة غير المحددة (CDI) وعقود الفترة المحددة (CDD) التي تبلغ مدتها عادة سنة واحدة يتم تجديدها مرة واحدة. وتحرم مدونة الشغل تحريما باتا تمديد عقد فترة محددة (CDD) لأكثر من هذه المدة. وإذا كانت إحدى المؤسسات لا يمكنها اكتتاب هذا الشخص بعقد فترة غير محددة (CDI)، مثلا بسبب نقص في النشاط أو أي سبب آخر، فليس أمامها من خيار سوى السماح بمغادرة الشخص وفقا لمقتضيات قانون الشغل.

وتكتتب تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م بانتظام، شأنها شأن العديد من المؤسسات الموريتانية، عدة أشخاص بعقود فترة محددة (CDD) ويمكنها، إذن، أن تجد نفسها في هذه الوضعية.

إن تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م تطبق وستواصل تطبيق مقتضيات مدونة الشغل، سواء كان ذلك بالنسبة لعقود الفترة المحددة (CDD) أو عقود الفترة غير المحددة (CDI).

الصحة والسلامة هما أولويتنا رقم 1

تمثل الصحة والسلامة أولويتنا رقم 1 لدى الموظفين والشركاء والممونين وفي المجتمعات التي نعمل فيها. لقد اتخذت تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م. إجراءات مهمة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال العمل بالتعاون الوثيق مع السلطات الصحية الحكومية وتنفيذ إجراءات الحماية المحددة من طرف منظمة الصحة العالمية.

إننا نقوم بتنفيذ ممارسات وبروتوكولات صارمة في مواقعنا المعدنية من أجل المساعدة على الوقاية من التعرض لفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك إجراءات تباعد بدني وآليات كشف محسنة. ولغاية هذا اليوم، ليس هناك أية حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في موقع المنجم.

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق