اقتصاد

موريتانيا تتأخر في تصنيف التنافسية الاقتصادية العالمي

احتلت موريتانيا المرتبة الخامسة والثلاثين من بين الدول الأفريقية الأكثر تنافسية على المستوى الاقتصادي، وفق تنصيف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أول من أمس الأربعاء في جنيف بسويسرا.

وقد جاءت موريتانيا في المرتبة الـ 141 عالمياً بحسب نفس التصنيف، الذي يصدر كل عام عن المنتدى الذي يتخذ من سويسراً مقراً له.

وبحسب هذا التصنيف فإن جزر الموريشيوس قد احتلت المرتبة الأولى أفريقياً والـ 39 عالمياً، تليها جنوب أفريقيا (56 عالمياً)، ثم روندا (62 عالمياً)، فالمغرب (72 عالمياً)، فبوتسوانا (74 عالمياً).

وقد اعتمد المنتدى على آراء 15 ألف رئيس مؤسسة في 144 بلداً، لوضع التصنيف الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بالاعتماد على بعض المؤشرات الاقتصادية المعروفة.

للمرة السادسة على التوالي احتلت سويسرا المرتبة الأولى عالمياً، كما احتفظت سنغافورة بالمرتبة الثانية، قبل أن تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة متقدمة بنقطتين بالمقارنة مع تصنيف العام الماضي.

الدول العربية الواقعة في القارة الأفريقية احتلت مراتب متقدمة في التصنيف، حيث جاء المغرب في المرتبة الرابعة أفريقياً، لتليها الجزائر في المرتبة السادسة (79 عالمياً)، وتونس في المرتبة السابعة (87 عالمياً)، ثم مصر في المرتبة التاسعة عشر أفريقياً (119 عالمياً).

إقليمياً احتلت السنغال المرتبة الرابعة عشر أفريقياً (112 عالمياً)، فيما جاءت مالي في المرتبة السابعة والعشرين أفريقياً (128 عالمياً).

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة