أخبار

موريتانيا تتوقع تحقيق مداخيل بقيمة 444 مليار أوقية

قال وزير المالية المختار ولد أجاي إن الحكومة الموريتانية تتوقع تحقيق مداخيل بقيمة 444 مليار أوقية خلال عام 2016 المقبل.

وأوضح الوزير في سياق عرضه للميزانية التي صادقت عليها الحكومة يوم أمس الخميس، أن هذه المداخيل ستكون من ضمنها 310 مليارات من الضرائب، فيما يصل حجم المداخيل غير الضريبية 87 مليار أوقية.

وأشار الوزير في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إلى أن النفقات المتوقعة ستكون حوالي 451 مليار؛ منها 257 نفقات تسيير، في حين ستبلغ نفقات الاستثمار الممولة على موارد داخلية 124 مليار أوقية.

وأكد وزير المالية أن مشروع الميزانية الجديد يأتي في “ظرف اقتصادي دولي ووطني خاص”؛ مشيراً إلى تراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي 2015 مقارنة بما كانت عليه الوضعية سنة 2014؛ فمعدل النمو الاقتصادي المتوقع سنة 2015 لم يتجاوز 3,1 في المائة، بينما كانت التوقعات في حدود 3,8 في المائة.

وأضاف وزير المالية أن معدل النمو في موريتانيا سيكون في حدود 3,1 في المائة، ومعدل التضخم سيبقي في حدود 2,5 في المائة، بينما معدل العجز سيكون أخفض مما كان متوقعا في قانون المالية المعدل الأخير.

وأشار إلى أن معدل تغطية مخزون البنك المركزي للعملات الصعبة سيكون في حدود 6,9 شهر من الاستيراد سنة 2016.

وخلص إلى أن القانون الجديد يعتمد على نظرة متوسطة المدى؛ حيث تم وضع إطار يغطي الفترة من سنة 2016/2018، مبرزا أن من الأهداف الأساسية للقانون الجديد خدمة الإطار العام للتنمية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة