الصحافة

موريتانيا تحافظ على ترتيبها في تصنيف حرية الصحافة

موريتانيا تحافظ على ترتيبها في تصنيف حرية الصحافة
حافظت موريتانيا على الرتبة 67 عالمياً في مجال حرية الصحافة، حسب التقرير السنوي لعام لحرية الصحافة لعام 2013، الصادر الثلاثاء عن منظمة مراسلون بلا حدود التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقراً لها.
وحلت موريتانيا في الرتبة الثانية عربياً بعد جزر القمر التي تراجعت بست نقاط لكنها أحرزت الرتبة 51، فيما تصدرت ناميبيا الدول الإفريقية بالرتبة 19 عالمياً، محرزةً نقطة واحدة، وكانت البلد الإفريقي الوحيد الذي دخل في دول الدائرة البيضاء التي تعتبر وضعية الصحافة فيها “جيدة”.
وصنفت موريتانيا في الرتبة 12 إفريقيا، في حين تصدرت القائمة الإفريقية كل من ناميبيا والرأس وغانا وبتسوانا والنيجر وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا والسنغال وسيراليون وموريس و وسط إفريقيا، وصنفت السودان الصومال وغامبيا واريتريا الأسوأ بإفريقيا.
وكان أكبر تراجع تم تسجيله في مالي التي فقد خسرت 74 نقطة، وجاءت في الرتبة 99 بدل الرتبة 25 في تصنيف العام الماضي، في حين سجلت كوت ديفوار أعلى صعود محققة 63 نقطة، حيث انتقلت من الرتبة 159 إلى الرتبة 96.
وعلى المستوى العربي جاءت الكويت ثالثة بعد جزر القمر وموريتانيا في الرتبة 73، محققة نقطة واحدة، في حين تراجع لبنان إلى الرتبة 101 فاقداً ثمان نقاط، وقطر (110)، والإمارات العربية المتحدة (114)، وحلت السعودية واليمن والسودان وسوريا الصومال في ذيل القائمة العربية.
وسجلت دول ما يعرف بـ “الربيع العربي” تقدماً طفيفاً، لكنها جاءت في مراتب بعيدة باستثناء تونس التي خسرت ثلاث نقاط وتراجعت إلى الرتبة 138.
وتصدرت القائمة العالمية كل من فيلندا و هولاندا والنرويج، في حين حلت اريتريا في ذيل القائمة مسبوقة بكوريا الشمالية وتركمانستان وسوريا و الصومال وإيران والصين.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة