أخبارمنوعات

موريتانيا تحتل المركز 122 عالميا على مؤشر السعادة

احتلت موريتانيا المرتبة 122 عالميا و13 عربيا في مؤشر السعادة العالمي لعام 2019 ، بينما تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر سعادة .

و تقدمت موريتانيا أربعة مراكز عن تصنيفها العام الماضي على مؤشر السعادة العالمي الصادر عن  شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة سنويا.

ويعتبر هذا المؤشر  بمثابة إقرار من المنظمة الدولية بـ”أهمية السعادة والرفاهية كأهداف وطموحات عالمية في حياة البشر بجميع أنحاء العالم، وأهمية الاعتراف بها في أهداف السياسة العامة “.

ويعد التقرير الذي يشمل 156 دولة بمثابة دراسة استقصائية لحالة السعادة العالمية، ويركز هذا العام على ستة متغيرات رئيسية تدعم الرفاهية هي: الدخل، والحرية، ومستوى الفساد، ومتوسط العمر المتوقع، والدعم الاجتماعي، والكرم.

على مستوي المغرب العربي احتلت ليبيا المركز (72 ) عالميا والسادس عربيا متراجعة مركزين عن تصنيفها العام الماضي، فيما احتلت  الجزائر المركز (88 ) عالميا والسابع عربيا بتراجعها أربعة مراكز عن تصنيفها السابق، وتراجع المغرب أربعة مراكز عن تصنيفها العام الماضي لتحتل المركز (89) عاليما والتاسع عربيا.

على المستوى العالمي واصلت فنلندا للعام الثاني على التوالي تصدر قائمة الدول الأكثر سعادة حيث تحافظ دول شمال أوروبا على المراتب العليا في قائمة الدول الأكثر سعادة منذ بدء إصدار التقرير عام 2012.

وحلت دولة جنوب السودان في ذيل الترتيب العالمي (156) بعد جمهورية إفريقيا الوسطى (155) وأفغانستان (154).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى