مجتمع

موريتانيا تحتل مرتبة متقدمة عربيا في جودة خدمات الهواتف

موريتانيا تحتل مرتبة متقدمة عربيا في جودة خدمات الهواتف

تصدّر سوق الخليوي في المملكة العربية السعودية قائمة الأسواق العربية الاكثر تنافسية، وجاءت موريتانيا في مرتبة متقدمة بحسب مؤشر حدة المنافسة الخليوية الصادر عن مجموعة المرشدين العرب.

وبينت نتائج مؤشر مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق الخليوي العربية لشهر نيسان 2011 ان السعودية تحتل المركز الاول بعلامة 76% تتبعها الاردن ثانياً بعلامة 75% ثم فلسطين (70%) وعُمان (70%) ومصر (68%) والمغرب (65%) والعراق (64%)وتونس (63%) والبحرين (61%) والجزائر (61%)واليمن (59%) وموريتانيا (57%) والسودان (56%) والكويت (55%) وقطر (48%) والامارات العربية المتحدة (47%) وسوريا (42%) وليبيا (34%) واخيرا لبنان بعلامة 34%.

 

وقد اعلنت مجموعة المرشدين العرب عن هذه النتائج على هامش المؤتمر الثامن لاندماج وسائل الاعلام والاتصالات في عمان بتاريخ 6- 7 حزيران يونيو 2011.

مؤشر حدة التنافس نسبي في طبيعته حيث يقارن حالة كسوق خليوي نسبة إلى الأسواق الخليوية الأخرى. بناءً على ذلك ، فان نتيجة سوق خليوي معين في هذا المؤشر النسبي تعتمد على اداء الاسواق الخليوية الاخرى حتى لو ازدادت تنافسية هذا السوق. فقد بينت نتائج مؤشر عام 2011 أن اربعة بلدان احتلت مراتب اعلى بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر أيار 2010 ، وهذه هي : الجزائر والبحرين و السعودية وموريتانيا . بينما احتلت ثلاثة دول اخرى مراتب اقل بالمقارنة مع مراتبها في مؤشر شهر أيار 2010 ، هذه هي : الاردن والسودان واليمن. و قد حافظت كل من البلدان الاثنى عشر المتبقية : فلسطين عُمان ومصر والمغرب والعراق وتونس والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة وسوريا وليبيا و لبنان على مراتبها بالمقارنة مع مؤشر شهر أيار 2010.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة