مجتمع

موريتانيا : تخصيص 3 مليارات أوقية لحماية نواكشوط من تهديدات المحيط والرمال

موريتانيا : تخصيص 3 مليارات أوقية لحماية نواكشوط من تهديدات المحيط والرمال
تثبيت ميكانيكي وبيولوجي للرمال على ضفة الأطلسي، و تقوية الحاجز الرملي على طول 40 كلم

قال محمد محمود ولد سيدي أبات الأمين العام للوزارة المنتدبة لدي الوزير الأول المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة أنه تم تخصيص مبلغ عشرة ملايين أورو أي ما يناهز ثلاثة مليارات وثمان مائة الف أوقية لتنفيذ برنامج حماية مدينة نواكشوط على مدى أربع سنوات.

وجاءت تصريحات ولد سيدي خلال اجتماع لممثلي القطاعات المكلفة بحماية مدينة نواكشوط من التأثيرات البيئية والبشرية اجتماعا تشاوريا اليوم الثلاثاء في نواكشوط .

وبحث الإجتماع، أهم المحاور التي تضمنها البرنامج المزمع انجازه فى الفترة المقبلة، المتعلقة بالمخاطر التى تهدد مدينة نواكشوط والتى تعود بالأساس إلى تأثير ظاهرتي الانجراف البحري من الغرب، وتقدم زحف الرمال من الشمال.

وبحث الاجتماع دور كل من القطاعات على حدة، بالإضافة إلى آليات إطلاق هذا البرنامج، فيما يتعلق بالتمويلات و بتنفيذ أجزاء منه.

وأضاف الأمين العام للوزارة المكلفة بالبيئة أن البرنامج يشمل مكونتين، تتعلق الأولى بتثبيت ميكانيكي وبيولوجي للرمال على المنطقة القارية، فيما تتعلق المكونة الثانية بالعمل على تقوية ودعم الحاجز الرملي الساحلي الذي يبلغ طوله أربعين كيلو مترا، مشيرا إلى أن مختلف هذه النشاطات تمت صياغتها على شكل برنامج لتمكين مختلف الفاعلين من المساهمة فى تنفيذ محاوره .

من جهته أكد محمد يحي ولد لفضل، مدير التعاون والتنسيق والبرمجة بوزارة البيئة والتنمية المستدامة أن هذا الاجتماع صادق على انشاء لجنة للمتابعة والتقييم من عشرين قطاعا ستوكل اليها متابعة هذا البرنامج .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة