أخبار

موريتانيا ترفع جمركة الخضروات والفواكه المستوردة

قررت السلطات الموريتانية زيادة التعريفة الجمركية المفروضة على الشاحنات التي تدخل البلاد محملة بالخضروات والفواكه المستوردة، لتصل إلى حوالي ثمان مائة ألف أوقية.
 
وقالت مصادر من داخل الجمارك لـ”صحراء ميديا” إن القرار الجديد بدأ العمل به يوم الأربعاء الماضي، إذ تمت زيادة تعرفة جمركة شاحنات الخضروات والفواكه على مستوى الخزينة.
 
وأوضحت نفس المصادر أن القرار الجديد يرفع سعر الجمركة بالنسبة للشاحنة الواحدة (40 طناً) من 453 ألف أوقية، لتصل إلى 603 آلاف أوقية.
 
وتشير ذات المصادر إلى أنه بعد دفع مصاريف وإتاوات ضريبية عديدة يصل المبلغ الإجمالي إلى حوالي 790 ألف أوقية بالنسبة للشاحنة الواحدة؛ فيما تؤكد مصادر شبه رسمية إلى أن القرار الجديد يدخل في سياق تعزيز وتشجيع الإنتاج المحلي.
 
في غضون ذلك عبر تجار في سوق مسجد المغرب، أكبر سوق للخضروات والفواكه في موريتانيا، عن قلقها حيال نقص في كميات الخضروات والفواكه في السوق بسبب القرار الجديد.
 
وأشار التجار الذين اتصلوا بـ”صحراء ميديا” إلى أن القرار سيدفعهم إلى التوقف عن استيراد الفواكه والخضروات من المغرب وبالتالي توقف الشاحنات المغربية عن دخول موريتانيا، وهو ما سيؤثر سلباً على الحركة التجارية في السوق، مشيرين إلى أن هذه هي الزيادة الثانية للجمركة في غضون شهرين، إذ سبق أن تمت زيادة وصلت إلى 220 ألف أوقية.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة