مجتمع

موريتانيا تسعى لاحتواء الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس و السيدا بحلول 2015

موريتانيا تسعى لاحتواء الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس و السيدا بحلول 2015
قال وزير الصحة الموريتاني احمدو ولد جلفون إن بلاده انتهجت خطة تستمر لخمس سنوات بهدف القضاء على السيدا والأمراض المنتقلة عن طريق الجنس، مشيرا إلى إنشاء الأمانة التنفيذية الوطنية لمكافحة السيدا كأداة أساسية للتصدي لفيروس السيدا.
وأوضح الوزير الذي كان يتحدث خلال ورشة تقييم للخطة انطلقت اليوم بنواكشوط  أن الخطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السيدا(2011 – 2015) الثانية من نوعها تندرج ضمن الرؤية العالمية الجديدة الهادفة إلى الوصول إلى أهداف الألفية في أفق 2015.
وبدورها أبرزت الأمينة التنفيذية الوطنية لمحاربة السيدا آندنكو سالابا أن مكافحة السيدا في ظل الأزمة العالمية يتطلب الشفافية في العمل ويحتم تنسيق الجهود للوصول إلى نتائج على المستوى الإستراتيجي الوطني، فيما اعتبر  جان ابيير دليفير المستشار الإقليمي للصحة بالسفارة الفرنسية في انواكشوط أن مكافحة الفيروس تمثل انشغالا عالميا الأمر الذي تنفذه الأمانة التنفيذية لمكافحة السيدا في موريتانيا.
مؤكدا دعم فرنسا لجهود موريتانيا في هذا المجال، معتبرا أن المصادقة على هذا البرنامج سيكون لها دور كبير في مكافحة الفيروس.
وتابع المشاركون في الورشة التي تدوم يوما واحدا عرضا قدمه الخبير با داودا تناول جهود موريتانيا في هذا المجال انطلاقا من جهود الأمانة التنفيذية الوطنية لمحاربة السيدا، كما قدم المنهجية التي اعتمدها في إعداد هذه الخطة .انطلاقا من محاور تتعلق بالإطار المؤسسي والتنظيمي لمتابعة وتقييم الخطة، إضافة إلى مجموعة المؤشرات الأساسية تبعا للنتائج
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة