أخبار

موريتانيا تطلق برنامجاً لإحياء التراث ومواجهة التطرف‎

أطلقت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية صباح اليوم الاثنين بنواكشوط فعاليات البرنامج الوطني لإحياء التراث القيمي، بحضور ممثل لمنظمة اليونسكو وعدد من الوزراء والمشايخ وممثلي هيئات المجتمع المدني.
 
ويرتكز البرنامج على دعم القدرات الوطنية في مجال التنظيم والتشريع وعلى التقييم، والتكوين بواسطة مكونين من القيادات الشبابية على أساليب تعميم القيم.
 
ودعا الوزير الأول يحي ولد حدمين في كلمة جميع الموريتانيين للتوجه لهذا المسعى الجديد للمحافظة على السلام، مجددا عزم الحكومة الموريتانية المحافظة على التراث والقيم التي يتحلى بها الشعب.
 
وأكد ولد حدمين أن الشعب الموريتاني يتميز بالقيم الإسلامية ويجب عليه التمسك بها، والمحافظة على النهج والقيم الذي بناها العلماء والأجداد، وفق تعبيره.
 
من جهتها قالت وزير الثقافة والصناعة التقليدية هند منت عينين إن الهدف من البرنامج هو إعادة كتابة عقد اجتماعي وطني من خلال استنهاض التراث العريق والنابع من القيم الأساسية للشعب الموريتاني.
 
وأوضحت الوزيرة أن البرنامج يهدف لمحاربة بعض المظاهر التي بدأت تستفحل في المجتمع الموريتاني، ويعمل البرنامج على إعادة تأهيل العمل الثقافي.
 
وأكدت أن البرنامج سيدعم القدرات الوطنية في مجال التنظيم والتشريع من خلال اقتراح مراجعة بعض النصوص التنظيمية المتعلقة بالمكافأة والعقاب ودمج البعد الأخلاقي.
 
وأشارت إلى أن البرنامج يعمل على إنشاء جيل جديد يحترم الدولة ورموزها ويسعى إلى وجود أشكال جديدة من التضامن ومحاربة التطرّف، وفق تعبيرها.
 
وشاركت في البرنامج عدة وفود تمثل عدداً من كبار المشايخ والعلماء الموريتانيين، بالإضافة إلى وفود من بعض الدول المجاورة من ضمنها السنغال ومالي.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة