أخبار

موريتانيا.. تعديلات تطال الاستخبارات العسكرية

أجرت قيادة الأركان العامة للجيوش الموريتانية، اليوم الأربعاء، تعديلات في قادة بعض المكاتب التابعة لها وبعض المناطق العسكرية، وكانت في أغلبها تبادل للمواقع، مع سد لمناصب بقيت شاغرة بعد التعديل الذي جرى أول أمس الاثنين.

وكان اللافت في هذه التعديلات هو أنها تأتي بعد يومين فقط من تعديلات واسعة في قيادات المؤسسة العسكرية، شملت تعيين قائد جديد للأركان العامة للجيوش هو الفريق محمد ولد مكت، وهو ما يرجح أن تكون امتداداً لما حدث قبل يومين.

وشملت تعديلات اليوم اختيار اللواء حمادي ولد اعل مولود، قائدا للمكتب الثاني، وهو المكتب المكلف بالاستخبارات العسكرية، ومن مهامه «إطلاع القيادة على القضايا المتعلقة بالأمن العسكري ومعنويات الأفراد والمشاركة في البحث عن المعلومات الداخلية»، وفق ما تشير إلى ذلك هيكلة الجيش.

وكان القائد الجديد للمكتب الثاني قبل تعيينه اليوم، قائداً المنطقة العسكرية الثانية، في تيرس الزمور، أقصى شمال شرقي البلاد، وهي المهمة التي أسندت اللواء آبه ولد بابتي، القادم من قيادة المكتب الثاني، متبادلاً بذلك المهام مع اللواء ولد اعل مولود.

كما أسندت إلى اللواء أحمد ولد بنعوف، مهمة قيادة المكتب الثالث التابع لقيادة الأركان، وهو المكتب المكلف بتكوين وتدريب الأفراد وتنسيق التعاون العسكري مع الدول الأجنبية في مجال التكوين والتدريب.

ويتولى اللواء بنعوف قيادة المكتب الثالث قادماً من  قيادة الأركان البحرية، التي أسندت إلى اللواء البحرى محمد ولد شيخنا، في تعديلات الاثنين الماضي.

أما القائد السابق للمكتب الثالث الجنرال الداه ولد العاقب، فقد أصبح قائداً للمدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة بمدينة أطار.

وشملت التعديلات الجديدة تعيين العقيد سيد أحمد ولد الطايع، مساعداً لمدير مكتب الدراسات والتوثيق المعروف اختصاراً بـ (BED)، ليحل محل العقيد الدحه ولد مولاي اعل، الذي أصبح مستشاراً في قيادة الأركان العامة.

أما العقيد اعل زايد ولد فال الخير، الذي برز بقوة خلال مناورات «فلينتلوك 2020» التي احتضنتها موريتانيا فبراير الماضي، فقد أسندت له مهمة قيادة المنطقة العسكرية الأولى في ولاية داخلت نواذيبو، شمالي موريتانيا.

وكان العقيد فال الخير يقود مركز التخطيط وقيادة العمليات العسكرية التابع لقيادة الأركان العامة للجيوش، وهو المنصب الذي أصبح من نصيب العقيد محمدو ولد جعفر.

كما شملت التعيين إسناد مهمة إدارة ديوان قائد الأركان العامة للجيوش إلى العقيد حمود ولد مح، وهو القادم من وزارة الدفاع الوطني، ليحل محل العقيد محمد ولد بوكرين، الذي نقل إلى وزارة الدفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق