مجتمع

موريتانيا تعرض تجربتها الصحية فى جنيف

قال وزير الصحة الموريتاني  أحمدو ولد حدمين ولد جلفون إن  التغطية الصحية فى موريتانيا بلغت 74 فى المئة فى شعاع 5 كلم بعد أن كانت 65فى المئة سنة 2009.

وأكد الوزير على أن حكومته جعلت الإلتزام بالعمل على بلوغ أهداف الألفية فى مجال الصحة ، ركيزة أساسية في توجهاتها.

وأشاد ولد جلفون في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء أمام الدورة 68 للجمعية العامة للصحة التي تنظمها منظمة الصحة العالمية  في جنيف بسويسرا بخطط العمل الثلاث للإطار الإستراتيجي لمكافحة الفقر التي انبثقت عنها السياسة الوطنية للصحة للفترة 2012 إلى 2020.

واستعرض الوزير ما صفها  بأهم الإنجازات التى حققها القطاع، في مجالات التكوين واكتتاب الأطر الطبية وتعزيز البنى الصحية وتجهيزها وتوفير الوسائل اللوجستية.

وأضاف أنه تمت زيادة المخصصات المالية للقطاع على ميزانية الدولة بنسبة بلغت 161 بالمائة مع لامركزية هذه الموارد والرفع من مستوى الرقابة والمتابعة وتفعيل التنسيق مع الشركاء وفق تعبيره

وأكد وزير الصحة أن قطاعه قام بتحيين وتفعيل مقاربات معروفة دوليا بنجاعتها في مجال مكافحة وفيات الأمهات والأطفال ومحاربة الأمراض الفتاكة.
وأوضح أنه تم في هذا الإطار، تطوير ودعم البرامج التقليدية السل، الملاريا، السيدا. كما تم استحداث برامج جديدة (التهابات الكبد الفيروسية، محاربة التدخين الصحة العقلية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة