تقارير

موريتانيا: تمرد بسجن النعمة يؤدي إلى حرق محتوياته دون إصابات في الأرواح

موريتانيا: تمرد بسجن النعمة يؤدي إلى حرق محتوياته دون إصابات في الأرواح

مصادر: عراب السجون خطري ولد المختار هو من يقف وراء الإضراب والحريق للضغط على السلطات العدلية

صحراء ميديا ـ الرجل بن عمر

تمكنت وحدات خاصة من تجمع الحرس رقم1 GR بمدنية النعمة؛ شرقي موريتانيا؛ صباح اليوم الخميس من إخماد لهيب النيران التي أشعلها بعض من السجناء المتمردين بالسجن؛ أدت إلى إتلاف بعض من محتوياته وجميع مقتنيات السجناء، التي اتخذوها وقودا لزيادة لهيب الحريق؛ بسحب مصادر من السجن.

وقالت مصادر؛ خاصة لصحراء ميديا إن الحريق كان من تخطيط وتنفيذ أحد النزلاء الجدد على سجن الولاية، هو السجين، خطري ولد المختار، واحد من ذوي السوابق ويعتبر مسؤولا عن سلسلة جرائم تمت إدانته بها، بعد تجوال طويل أخذه إلى أغلب سجون نواكشوط؛ بحسب نفس المصدر.

لم يمض على ولد المختار أكثر من شهر؛ حيث تم ضبطه في مدينة تمنبدغة، بتهمة وقوفه خلف سلسلة عمليات سرقة منظمة؛ أحيل على إثرها إلى سجن النعمة، ومنذ وصوله وهو يحرض السجناء على العصيان والتمرد داخل السجن.

سبق لولد المختار أن قاد تمردا في سجن دار النعيم عام 2007، أدى حينها إلى إحراق عدد من محتوياته وإصابة بعض النزلاء؛ خاصة حين تعذر دخول حرس السجن.

كما يعتبر السجين “المخضرم”؛ مسؤولا عن قتل سيدة حرقا في مقاطعة الميناء، حيث أوقف بعدها بجريمة قتل وتم إيداعه السجن وقتها ليستفيد بعد ذلك من عفو رئاسي عام 2008.

غادر بعدها العاصمة نواكشوط متوجها إلى الولايات الداخلية ليتم ضبطه في عدة جرائم أدت إلى إحالته مجددا إلى سجن ولاية الحوض الشرقي بداية يناير الماضي؛ بحسب مصادر أمنية.

تجربة السجن الطويلة، التي خاضها ولد المختار سمحت له بالوصاية على نظرائه في سجن النعمة في وقت يصفه أحد عناصر الحرس بالقياسي؛ حيث دعا إلى إضراب عام عن الطعام منذ ثلاثة أيام وأقدم في اليوم الرابع على إحراق السجن لكسر حاجز خشبي يفصله عن السجناء المحكومين، بهدف الضغط على السلطات العدلية، رفضا لما يصفه بالأوضاع السيئة التي يوجد فيها نزلاء سجن النعمة، الذين يصلون 44 سجينا يتكدسون في إحدى المنازل المؤجرة؛ بحسب دعوى المحتجين.

السجين المحترف عمد في مخططه إلى إغلاق كل المنافذ، حيث استعصى دخول الحرس المداوم بالسجن؛ ما استدعى تدخل وحدات خاصة من تجمع الحرس رقم1 GR بقيادة أحمد ولد أعمين، وتم تطويق مبنى السجن من طرف عناصر الشرطة، وحضور والي الولاية، محمد ولد راره، الذي أمر بفتح تحقيق على الفور.

هذا وكان وكيل الجمهورية بولاية الحوض الشرقي، عثمان ولد اليماني قد شرع مساء اليوم في التحقيق مع جميع السجناء الذين أكدوا مسؤولية ولد المختار عن الحادث، الذي لم يؤدي إلى إصابات في صفوف نزلاء السجن؛ بحسب مصادر طبية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة