مجتمع

موريتانيا توقع اتفاقا مع شركة سودانية لإقامة مصنع للسكر

موريتانيا توقع اتفاقا مع شركة سودانية لإقامة مصنع للسكر

المصنع سينتج سنويا 100 ألف طن من السكر على مساحة 11 ألف هكتار

وقعت موريتانيا وشركة “سكر كنانه” السودانية اليوم في الخرطوم على اتفاقية إنشاء مصنع لإنتاج السكر في موريتانيا بكلفة 335 مليون دولار أمريكي، وسيقام المصنع على مساحة 11 ألف هكتار تروى من نهر السنغال لإنتاج 100 ألف طن من السكر سنويا.

وقال وزير الصناعة السوداني، عبد الوهاب محمد عثمان، خلال مراسم التوقيع في الخرطوم، إن السودان سيقدم “خبرته” في مجال صناعة السكر التي تمتد الى أكثر من 50 عاما “للإخوة الموريتانيين”، مشيرا إلى ان شركة سكر كنانة تعد من “كبرى” شركات إنتاج السكر في المنطقتين العربية والإفريقية.

وأضاف عثمان ان دخول (كنانة) في مشروع إنشاء مصنع سكر في موريتانيا يمثل عامل جذب ومحفز للمستثمرين نظرا لخبرة الشركة الفنية والتنفيذية في مجال صناعة السكر والصناعات المصاحبة لها من إنتاج الايثانول والطاقة الكهربائية والأعلاف والألبان واللحوم.

من جانبه أكد وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني، سيدي ولد التاه، ان إنشاء مصنع للسكر في موريتانيا سيعمل على سد الفجوة من مادة السكر، مشيدا بشركة سكر كنانة ومهنيتها العالمية التي تميزت بها في إعداد دراسة الجدوى لهذا المشروع ونقل المعرفة والتقنيات والتجارب في صناعة السكر.

ووقع الاتفاقية عن (سكر كنانة) العضو المنتدب محمد المرضي التجاني، في حين وقع عن الحكومة الموريتانية وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيدي ولد التاه.

وتنص الاتفاقية على إعداد دراسة جدوى وتنفيذ مجمع متكامل لصناعة السكر في موريتانيا بواسطة شركة سكر كنانة لإنتاج 100 ألف طن من السكر و10 ملايين لتر من الايثانول، وتوليد طاقة كهربائية بحجم 20 ميغاوات سنويا.

وتساهم دولة الكويت بنسبة 21 من المائة من رأسمال (سكر كنانة) الى جانب السودان والسعودية والشركة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ومصرف التنمية الاجتماعية ومجموعة من البنوك التجارية السودانية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة