مجتمع

موريتانيا: رواتب شهرية لحوالي ألفي معوق ضمن برنامج مكافحة التسول

موريتانيا: رواتب شهرية لحوالي ألفي معوق ضمن برنامج مكافحة التسول

أعلنت السلطات الموريتانية أنها شرعت دفع أجور شهرية لأزيد من 1781 شخصا معوقا، يتم التكفل بهم من خلال برنامج مكافحة التسول الذى تولت المفوضية تنفيذه منذ 2009.

وتشمل هذه العملية الأولي من نوعها، 192 شخصا موزعين علي 104 اشخاص يتلقون التكوين في مجال الخياطة و45 في مجال الحياكة و43 في مجال السياج، إضافة الي 600 شخص مقعد لا تمكنهم ممارسة أي عمل او الاستفادة من التكوين، وسيحصل أفرادها في المرحلة لاحقة، حسب القائمين على البرنامج، علي تعويض معاش قدره 22 الف اوقية.

وذكرت مفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني أن هذا البرنامج، الذى يكلف ميزانية الدولة سنويا، حسب منسقه، يوفر ازيد من300 مليون اوقية الايواء لهؤلاء الأشخاص، إضافة الى جملة من الخدمات لنزلاء 6 مراكز إيواء فتحها البرنامج في مقاطعات:الميناء(2) وعرفات(1)والرياض(1)ودار النعيم(1) والسبخة(1).

وتتمثل الخدمات التى يوفرها البرنامج في دفع اجور شهرية تتراوح مابين 30 الف اوقية للمتدربين و60 للمكونين، اضافة الى استفادة شريحة العاطلين عن العمل من معاشات عينية ومبلغ 22 الف اوقية.

كما يوفر هذا البرنامج التكوين في مجالات صناعة السياج والخياطة وصناعة الخيام وغيرها من المجالات التى يمكن للأشخاص المعاقين ممارستها بشكل دائم مع ضمان شراء منتوج جميع ورشات الانتاج التابعة للمراكز وتسويقه من قبل المفوضية لصالح المستفيدين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة