مجتمع

موريتانيا: زعيم المعارضة يهنئ ماكي صال على الفوز وعبد الله واد على قبوله للنتيجة

موريتانيا: زعيم المعارضة يهنئ ماكي صال على الفوز وعبد الله واد على قبوله للنتيجة

داداه: على ولد عبد العزيز استيعاب دروس السنغال وغينيا والنيجر وساحل العاج

هنأ أحمد ولد داداه، زعيم المعارضة الموريتانية ورئيس حزب تكتل قوى المعارضة، مرشح المعارضة السنغالية ماكي صال بمناسبة فوزه بالشوط الثاني من الانتخابات الرئاسية، كما هنأ الرئيس المنتهية ولايته عبد الله واد لقبوله النتيجة وتهنئة منافسه بالفوز.

وقال أحمد ولد داداه خلال مؤتمر صحفي عقده زوال اليوم بالعاصمة نواكشوط إن “الديمقراطية السنغالية مكسب لغرب إفريقيا”، معتبراً أنها “أعطت نموذجا للتناوب السلمي على السلطة وجسدت الديمقراطية الإفريقية على غرار ما حدث في غينيا كوناكري وساحل العاج والنيجر ومالي قبل الانقلاب الأخير”.

وفي نفس السياق عبر ولد داداه عن قلقه إزاء الوضعية في مالي والتي وصفها بأنها “غير واضحة”، مطالبا بضرورة “تصحيحها”.

وقال ولد داداه إن هذه الأمثلة الديمقراطية تأتي “في وقت تعيش موريتانيا على الأساليب القديمة التي لا تمت بصلة للديمقراطية رغم أنها تملك المؤهلات التي تجعلها ديمقراطية كما أن التناوب السلمي على السلطة ممكن فيها”، حسب تعبيره.

وأضاف أن “موريتانيا سئمت حكم الحزب الواحد والانقلابات والمراحل الانتقالية، وآن لها أن تتنفس نسيم الديمقراطية الذي يهب على منطقة غرب إفريقيا”.

وانتقد بشدة نظام محمد ولد عبد العزيز حيث قال إنه “أتى بانقلاب عسكري ونجح بطريقة بين مزدوجتين -حسب قوله-“، وأنهم في حزب التكتل “أعطوه الفرصة للتصحيح ولكنه ظل يمسك البلاد بأساليب عسكرية”، مضيفاً بأن على ولد عبد العزيز “استيعاب دروس السنغال وغينيا والنيجر وساحل العاج”.

كما استغرب ولد داداه غياب الإعلام الرسمي عن تغطية مؤتمره الصحفي، واعتبر “ذلك جزءا من عدم استيعاب درس الديمقراطية التي تكون أول لبنة فيها هي مساواة الساسة في الوسائل العمومية”، مشيرا إلى أن القائمين على الإعلام الرسمي “ينظرون للكأس من جانب ويتركون الجانب الآخر”، حسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة