أخبار

موريتانيا.. ساعات على إغلاق باب الترشح للرئاسيات

يغلق اليوم الأربعاء ،عند منتصف الليل باب إيداع التصاريح للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في موريتانيا ، يوم 22 من شهر يونيو المقبل ، وتقدم حتى الآن 6 مرشحين بملفاتهم للمجلس الدستوري.

وسيعد المجلس الدستوري  اللائحة المؤقتة للمترشحين للانتخابات الرئاسية وينشرها غدا الخميس، حسب مرسوم رئاسي صدر قبل 3 أسابيع.

وحسب المرسوم فإنه يحق لكل مترشح الاعتراض على إعداد اللائحة المؤقتة للمترشحين ، ويجب أن تصل الاعتراضات إلى المجلس الدستوري يومي الجمعة 10 والسبت 11 مايو .

وسيبت المجلس خلال الثمانية والأربعين( 48) ساعة الموالية للتعهد ، ويحيل اللائحة النهائية للمترشحين للحكومة التي تقوم بنشرها في اجلأقصاه يوم الأربعاء 22 مايو 2019.

وقدم 6  مرشحين ملفات ترشحهم، لدى المجلس الدستوري، وهم وزير الدفاع السابق  محمد ولد الغزاوني (مرشح الأغلبية) ،الوزير الأول الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر ، وتم دعمه من طرف بعض الأحزاب المعارضة من أبرزها حزب “تواصل” ، والنائب البرلماني والحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيد(الصواب) ، و رئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود، وتم دعمه من طرف حزبي “التكتل ” و “ايناد” ، و الشاب التكنوقراط محمد الأمين ولد المرتجي ولد الوافي،وهو إداري مالي ، ورئيس حزب الحركة من أجل إعادة التأسيس  كان حاميدو بابا، وتم دعمه من طرف تحالف “العيش المشترك”.

بينما أعلن 10 مرشحين عن ترشحهم للرئاسة ،بينهم سيدة،  وصرح بعضهم أن موضوع التزكية «مجرد عرقلة» لملفات ترشحهم ، ويشترط في المرشح تزكية خمسة عمد وأزيد من مائة مستشار بلدي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى