مجتمع

موريتانيا : سكان تلة رملية قرب المنطقة العسكرية السادسة يشكون امراضا مزمنة بسبب الاتربة المحملة بالاوساخ

موريتانيا : سكان تلة رملية قرب المنطقة العسكرية السادسة يشكون امراضا مزمنة بسبب الاتربة المحملة بالاوساخ
عرب عدد من سكان حي بوحديدة 2 قرب القمر الصناعي بمقاطعة توجنين جنوب شرق العاصمة نواكشوط عن خشيتهم من انتشار أمراض مزمنة في الحي، بسبب ظروف السكن غير الائقة في منطقة تشهد اكتظاظا كبيرا فوق تلة رملية جنوب المقاطعة.

وقال عدد من السكان لصحراء ميديا ان الرياح المحملة بالأتربة غير الصحية ادت الى إصابة العشرات منهم بأمراض مختلفة منها حالات اختناق وضيق في التنفس وامراض في الجاهز البولي .

ويقيم العشرات من السكان فوق تل رملي قرب المنطقة العسكرية السادسة تكثر فيه النفايات ما يؤدي إلى استنشاق غبار وحصى رملية تترك اثارا صحية مباشرة على الانسان .

وقالت سيدة في الستين من العمر انها اصيبت بحصى في الكلى وامراض في الجهاز الهضمي جراء تعرضها لسنوات لارتربة محملة بالجراثيم مطالبة واضافت : قبل فترة اجريت عملية جراحية لاستئصال حصية في الكلية وقريبا ساخضع لعملية مماثلة في المرارة” .

ويشكو الاهالي من اصابات في صفوف الاطفال بامراض في الجهاز البولي والجهاز التنفسي ، وناشدون الجهات المعنية العمل على اعادة تسوية الارض المرتفعة وتنظيفها من الاوساخ التى يتم وضعها فيها او نقلهم الى اماكن اكثر ملاءمة .

وقال احد السكان : نريد من الدولة ان تسرع في تخطيط الحي لان الاقامة هنا لمدة اطول تهدد حياتنا

وشرعت السلطات الموريتانية منذ مدة في عمليات واسعة لتخطيط الاحياء العشوائية واستصلاح مناطق نائية ينتقل اليها المرحلون .

وتشهد الاحياء العشوائية اكتظاظا غير مسبوق ويقيم فيها الاهالي في مساطن من خشب وزنك لا تقوى على مجايهة العوامل الطبيعية القاسية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة