تقارير

موريتانيا: علماء مسلمون يدعون إلى وضع تصورات لضمان ترشيد مطالب التغيير

موريتانيا: علماء مسلمون يدعون إلى وضع تصورات لضمان ترشيد مطالب التغيير

انطلاق النسخة الرابعة والعشرون للندوة العلمية المنظمة بمناسبة المولد النبوي

نواكشوط ـ صحراء ميديا

دعا العشرات من الفقهاء وعلماء الدين المسلمين إلى وضع تصورات مجمع عليها  تستجيب للإصلاح وتعمل على ترشيد المواقف صيانة لكيان الأمة وضمانا لوحدتها  بالوقوف في وجه التحديات المحدقة بأمة تشهد تحولات كبرى.

وشدد العلماء والائمة الذين قدموا من مختلف القارات للمشاركة في ندوة علمية إحياء لمولد النبي صلى الله عليه وسلم، منظمة من طرف التجمع الثقافي الإسلامي في موريتانيا، على أن الساسة والمرشدين وصناع الرأي والقرار كل من موقعه مطالب اليوم بالقيام بدوره المنوط به حيال التطورات والأحداث التي تمر بها الأمة الإسلامية.

ووجه رئيس التجمع الاسلامي الثقافي الاسلامي  في موريتانيا الشيخ محمد الحافظ النحوي في كلمة ترحيبية بمناسبة انطلاق اعمال نسخة هذا العام للندوة المنظمة تحت شعار  “دور الشباب المسلم بين تطلعات التغيير ومقتضيات الترشيد”، وجه  تشكراته لكل من ساهم وحضر لهذه الندوة.

وأكد الشيخ النحوي انه يجب السعي إلى علاج ظاهرة تتعلق بالشباب من خلال تحديد دور الشباب في ثنائية طموحات التغيير ومقتضيات الترشيد، وذلك من خلال السير على نهج النبي صلى الله عليه وسلم  ونهج الصديق وعمر وعثمان وعلي والصديق رضوان الله عليهم،  وخلق جيل من المحبة الراسخة للمصطفى “فلن يصلح آخر هذه الأمة الا بما صلح به أولها”.

وخلال كلمة له بالمناسبة اعتبر وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي احمد ولد النيني أن مضامين ندوة نواكشوط تنسجم مع المقاصد السياسية للرئيس محمد ولد عبد العزيز الذي يعمل على النهوض بالمجتمع عموما وبالشباب خصوصا؛ يضيف  ولد النيني.

وتعاقب على منصة الخطابة عدد من العلماء من مختلف البلدان المشاركة في الندوة ، والقى محمد القرشي براهيم انياس كلمة افريقيا في المؤتمر، مثمنا الجهود المبذولة لتوحيد صف المسلمين واعلاء كلمة الاسلام، فيما دعا وزير الشؤون الدينية السينغالي احمدو بمبه انجاي إلى الخروج باقتراحات وتوصيات تضع تصورات لحلول تعتبر الامة بحاجة اليهم في الوقت الراهن.

وقال انجاي: “في بلدي السينغال يرفع الشباب أصواتهم في الدعوة إلى التغيير، وهي أصوات تحتاج الى ترشيد وتوجيه”، مضيفا: “فنحن أمام تحد يتطلب اقتراحات للحل”، ومتمنيا ان تكون ارض موريتانيا “منطلقا للتغيير المنشود عبر فقرات ونقاشات الندوة العلمية الجارية في هذا البلد وعبر حكمة الشيوخ والعلماء”.

وتطرق وزير الشؤون الاسلامية الليبي الدكتور حمزة بوفارس بن ببكر إلى واقع الاسلام والدعوة في ليبيا، مقارنا بين وضعهم في عهد النظام السابق ومحاولات البناء الجديدة، ومثمنا مثل هذه اللقاءات بين العلماء، حيث قال “ان العلماء الليبيين كانوا محرومين منها طوال أربعين سنة مضت “.

وتتالت بعد ذلك مداخلات العلماء الموريتانيين والضيوف، وتحدث رئيس رابطة العلماء الموريتانيين حمدن ولد التاه والدكتور عبد الاله بن عرفة ممثل المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم المشاركة إلى جانب التجمع الثقافي الإسلامي في تنظيم الندوة العلمنة الرابعة والعشرون لنصرة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وتتخلل الندوة؛ المنظمة تحت رعاية رئيس الجمهورية، مسابقات في القرءان والسيرة النبوية، كما قسمت أعمالها إلى محاور عديدة يتم تناولها خلال ثلاثة ايام بلياليها ،على أن يتم الاختتام في حفل بمقاطعة السبخة بنواكشوط مساء الجمعة القادم.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة