مجتمع

موريتانيا في انتظار قرار “لجنة الأهلة” حول رؤية هلال رمضان.. وسط تباين الدول الإسلامية

الجزائر وليبيا وتونس تؤكد رؤية الهلال..والمغرب يعلن الخميس أول أيام الصيام

لا يزال الموريتانيون في انتظار قرار اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة حول رؤية هلال شهر رمضان الكريم لعام 1431 هجرية، والذي يتوقع أن يعلن القرار النهائي بشأنه خلال الساعات القليلة القادمة.

أعضاء اللجنة بدأوا في التوافد إلى مباني وزارة الداخلية الموريتانية منذ الساعات الأولى لمساء اليوم الثلاثاء، وقال مصدر إعلامي في الوزارة لصحراء ميديا إن الإعلان عن موعد بدء شهر رمضان المبارك سيتم قبل منتصف الليل عبر بيان يتلوه القاضي محمد محمود ولد غالي رئيس اللجنة، وتبثه وسائل الإعلام العمومية.

وكانت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة قد طالبت المواطنين بمتابعة هلال رمضان مساء اليوم الثلاثاء، وتعمل اللجنة عادة على استقبال المكالمات من مختلف مناطق موريتانيا والاتصال بمختلف الجهات والسلطات الإقليمية المعنية، للوصول لمعلومات حول رؤية الهلال من طرف عدول يمكن الاعتماد عليهم.

وأعلنت دول إسلامية عن ثبوت رؤية هلال رمضان، وهي : المملكة العربية السعودية وقطر والأردن وليبيا واليمن وتركيا وإندونيسيا وماليزيا ولبنان وفلسطين والكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر وتونس، أما في المغرب فقد أعلنت السلطات المعنية أنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وبالتالي فإن الخميس هو أول أيامه.

وقالت الجهات المعنية في السعودية إنه بعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان، ثبت أن الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الأربعاء هو أول شهر رمضان المبارك، و أما في سلطنة عمان فلم تثبت رؤية الهلال، حسب ما قالت السلطات، لذلك أعلنت أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان، وقالت السلطات العمانية إن المناظير المتطورة التي استخدمتها لتحري الرؤية هذا العام لم يستطع أي منها التقاط صورة للهلال.

و كان الخبير الموريتاني محمد عبد الرحمن ولد فتى، المسؤول بوزارة الشؤون الإسلامية أكد أن هلال شهر رمضان المرتقب ولد صباح اليوم الثلاثاء على تمام الساعة صفر و08 دقائق، وأنه سيختفي عند الساعة السابعة مساء و54 دقيقة.

وقال ولد فتى، في تصريح لصحراء ميديا، إن الشمس ستغرب في نواكشوط عند الساعة السابعة و34 دقيقة، بفارق 20 دقيقة عن اختفاء الهلال، لتبقى نسبة رؤيته الليلة في حدود 0.7%.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة