أخبارافريقيا

موريتانيا.. لقاء إفريقي حول الفساد وإرساء الحكم الرشيد

انطلقت، اليوم الاثنين، بنواكشوط، أشغال الجمعية العامة السابعة والندوة الدولية السادسة لمنتدى المفتشيات العامة للدول الإفريقية والهيئات المماثلة، وتدرس الاجتماعات سبل مكافحة الفساد وإرساء أسس الحكم الرشيد ببلدان القارة الإفريقية.

ويتضمن جدول أعمال هذا اللقاء، المنظم، على مدى يومين، تحت شعار “الحكم الرشيد ومكافحة الفساد في خدمة التنمية”، مجموعة من المحاور، تهم دور ومكانة هيئات الرقابة، والإطار القانوني لمحاربة الفساد، ومحاربة الفساد وتمويل الإرهاب، والتحديات والرهانات والتجارب، فضلا عن إشكالية الحكامة.

وقال الوزير الأول الموريتاني، يحيى ولد حدمين إن اختيار شعار “الحكم الرشيد ومكافحة الفساد من أجل التنمية والأمن” يبرز بشكل جلي الأبعاد والمرامي الأساسية لمحاربة الفساد.

مؤكدا أن تحقيق التنمية الشاملة يمر بترشيد الموارد وتوجيهها لصالح تحسين الظروف المعيشية للسكان، وصيانة حقوقهم الأساسية، وتوطيد الأمن الداخلي والخارجي للبلاد.

ويتخلل اللقاء مجموعة من العروض تتناول، دور المفتشيات العامة للدولة في إفريقيا، ودور العدالة الجنائية في مكافحة الفساد (موريتانيا نموذجا)، والنظام المصرفي ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والتحديات المشتركة في مكافحة الفساد والاختلاس.

وتم إنشاء منتدى المفتشيات العامة للدول الإفريقية، الذي عام 2006، يهدف إلى وضع آلية لتبادل الخبرات بين هذه الهيئات، من أجل تحقيق الحكم الرشيد ومكافحة الفساد بمختلف صوره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة