مجتمع

موريتانيا: مساعي سياسية لتشكيل قطب سياسي ثالث

مصدر: أحزاب سياسية تؤكد أن جمع الأطراف في المشهد السياسي الموريتاني لا يمكن إلا من خلال حوار

علمت صحراء ميديا من مصدر مطلع أن الأحزاب ثلاثة أحزاب من ائتلاف الأغلبية هي عادل والتجديد والحركة من أجل التأسيس، يسعون بالتنسيق مع أحزاب المعاهدة الوطنية من أجل التناوب السلمي ومبادرة نداء من أجل الوطن، إلى تشكيل قطب سياسي ثالث.

وحسب نفس المصدر فإن الهدف من هذا القطب الجديد هو “تقريب وجهات النظر بين قطبي المشهد السياسي الموريتاني، الموالاة من جهة ومنسقية المعارضة الديمقراطية من جهة أخرى”، وفق تعبيره.

وأضاف المصدر أن هذه الأحزاب الثلاثة تلتقي مع مبادرة مسعود ولد بلخير، رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي ورئيس الجمعية الوطنية، ومبادرة نداء من أجل الوطن في تشكيل حكومة وحدة وطنية الذي تعتبره مخرجاً لا بد منه للأزمة.

وترى هذه الأحزاب أنه من الضروري “تشكيل حكومة وحدة وطنية لديها أجندة محددة تشرف على تنظيم انتخابات مجمع عليها من طرف الطيف السياسي كافة”، مشددين على أن “جمع الأطراف في المشهد السياسي الموريتاني لا يمكن إلا من خلال حوار”.

وأشار المصدر إلى أن هنالك توافق لدى هذه الأحزاب على أن “أي انتخابات لا يشارك فيها الطيف السياسي كاملاً تعتبر عديمة المصداقية”، مؤكدين أن ذلك “جعلهم يسعون إلى خلق أرضية مشتركة تجمع القوى السياسية لإخراج البلاد من أزمتها”، وفق تعبيره.

وأكد المصدر أن هذه المبادرة الجديدة “وجدت آذانا صاغية لدى مركزيات نقابية وعدد من منظمات المجتمع المدني الموريتاني”، مؤكداً أنها “تمثل مخرجاً أخيراً للأزمة السياسية في موريتانيا”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة