أخبار

موريتانيا: مشاريع قوانين جديدة في مجلس الوزراء

صادق مجلس الوزراء الموريتاني خلال جلسته العادية التي عقدها بنواكشوط اليوم الخميس على مجموعة من مشاريع القوانين الجديدة شملت مجالات مختلفة.

وبحسب البيان الصادر في أعقاب اجتماع المجلس فقد تمت المصادقة على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على بروتوكول 2014 المصادق عليه خلال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي (11 يونيو 2014) والمتعلق بالاتفاقية حول العمل الجبري.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى استكمال إجراءات المصادقة على برتوكول 2014 المصادق عليه خلال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي والمتعلق بالاتفاقية حول العمل الجبري.

وبالمصادقة على هذه الأداة القانونية الدولية تعزز موريتانيا من جديد منظومتها التشريعية الوطنية لمكافحة كل الممارسات المنافية لحقوق الإنسان.

كما تمت المصادقة على مشروع مرسوم يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2015-091 بتاريخ 26 مايو 2015 والقاضي بالمنح المؤقت لقطعة أرضية في نواكشوط لصالح غانم سلطان الهديفي الكواري.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تغيير إحداثيات قطعة أرضية محل إقطاع مؤقت سابق وذلك لجعلها متطابقة مع الإحداثيات المعتمدة لدى مصالح وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وقدم وزير المالية بيانا يتعلق بإيجار حصري لقطعة أرضية في ولاية الترارزة لصالح الشركة الصينية ازهونج هانج ازهونجفي للغذاء الحلال.
 
يهدف هذا البيان إلى إطلاع الحكومة على شروط الإيجار الحصري لأرض زراعية في ولاية الترارزة لصالح شركة زراعية صينية.
 
كما يوضح الفوائد العديدة المترتبة على هذا الإيجار الذي يصون في وقت واحد مصالح كل الأطراف المعنية، أي الدولة والمؤجر والساكنة المحلية.
 
وقدم وزير الصيد والاقتصاد البحري بيانا يتعلق بتنفيذ النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإستراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من أجل تنمية مستديمة لقطاع الصيد والاقتصاد البحري.
 
يهدف هذا البيان إلى إطلاع الحكومة على حالة تقدم العمل في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من أجل التنمية المستديمة لقطاع الصيد والاقتصاد البحري.
 
كما يقترح جملة من الإجراءات المصاحبة الضرورية لنجاح الإصلاحات الهامة المبرمجة في إطار الإستراتيجية المذكورة.
 
وقدمت وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية بيانا حول انطلاقة البرنامج الوطني لحماية وتثمين التراث الثقافي والطبيعي للمدن القديمة والمناطق المحاذية لها من أجل تنمية مستديمة.
 
يستعرض هذا البيان البرنامج الوطني لحماية وتثمين التراث الثقافي والطبيعي للمدن القديمة والمناطق المحاذية لها من أجل تنمية مستدامة، وهو البرنامج المقرر إطلاقه في شهر دجمبر المقبل بمناسبة النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.
 
وسيمكن هذا البرنامج من تحسين ظروف معيشة سكان المدن القديمة من خلال تثمين التراث المحلي وخلق فرص عمل جديدة في مجالات تصنيع الحجارة وفنيات البناء التقليدية، إضافة إلى صيانة وترميم المعالم التاريخية وحراسة المحميات البيئية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة