مجتمع

موريتانيا: منسقية نقابات الصحة تعلن توصلها لاتفاق مع الوزير

موريتانيا: منسقية نقابات الصحة تعلن توصلها لاتفاق مع الوزير

المنسقية: طالبت باحسينو بـ”تطبيق كل ما أتفق عليه” والنظر السريع في نقاط من أهمها “نظام الأسلاك”

أكدت منسقية نقابات الصحة في موريتانيا أن منسقها العام اجتمع أمس الثلاثاء مع وزير الصحة الموريتاني با حسينو؛ الذي تسلم نسخة من العريضة المطلبية لعمال الصحة؛  والتي سلمت فاتح مايو الجاري لوزيرة الوظيفة العمومية.

وقال بيان صحفي لمنسقية نقابات الصحة؛ تلقته صحراء ميديا؛ إن الاجتماع المذكور تطرق لأهم نقاط أبروتوكول الاتفاق الموقع بينهم والحكومة في 17 مايو 2011 ، وقد تم الاتفاق في نهايته على بعض النقاط منها “إعداد وإصدار ملحق تكميلي لمرسوم علاوة الخطر بين وزارة الصحة ووزارة المالية” وذلك بغية تعميم علاوة الخطر علي كافة العمال الذين لم يستفيدوا منها منذ صدور المرسوم العام الماضي.

كما اتفق أيضا على “العمل علي احترام عدم إخضاع علاوة الخطر للضريبة، التشاور بخصوص توفير عقود عمل للعمال الطبيين وشبه الطبيين المتقاعدين” وذلك للاستفادة من عطاءهم وخصوصا أنهم لا زالوا قادرين أن يقدموا للوطن الكثير في ظل النقص الحاد في المصادر البشرية في الصحة، إضافة إلى “تخصيص 8 اعتمادات مالية هذه السنة لصالح أطباء الأسنان” سيعلن عن المسابقة في وقت قريب للاستفادة منها والبحث عن اعتمادات أخري لاكتتاب بقية الخريجين.

وتطرق الاتفاق أيضاً لنقطة “تخصيص 44 اعتماد مالي للممرضين الاجتماعيين بقية الناجحين في المسابقة الحالي، والعمل علي تصحيح المرسوم المعين لأعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لنقل الدم مما يضمن إضافة ممثل العمال نظرا لاستبعادهم في المرسوم السابق”؛ بالإضافة إلى “الصرف الفوري لعلاوة الخطر لفئة المولدات العقدويات التابعين لوزارة الصحة وتطبيق المذكرة الصادرة من وزير الصحة علي كافة المؤسسات الصحية”.

وثمن البيان؛ ما أسماه “جو الصراحة والجدية”، الذي ساد الاجتماع، مما سينعكس بشكل “ايجابي علي الوفاء بالالتزامات من جميع الأطراف وتوطيد دعائم الثقة مما سيكون له كبير الأثر في مستقبل العلاقة بين النقابات والحكومة ويخلق مناخا ايجابيا للعمل النقابي المسؤول”؛ وفق تعبير البيان.

وطالبت منسقية نقابات الصحة؛ الوزير شخصيا بالعمل والمتابعة المباشرة لضمان تطبيق كل ما أتفق عليه والنظر السريع بخصوص بقية نقاط أبروتوكول الاتفاق وخصوصا ما يتعلق بـ”تطبيق نظام أسلاك عمال الصحة وإشاعة العدالة في القطاع الذي لن يتقدم من دونها”؛ حسب نص البيان.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة