مجتمع

موريتانيا: مواجهات عنيفة بين الشرطة وأنصار بيرام وسط السوق المركزي 

أنصار بيرام نظموا مظاهرة رفعوا خلالها شعارات مطالبة بإطلاق سراحه

استخدمت الشرطة الموريتانية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية مساء اليوم السبت لتفريق مظاهرة نظمتها حركة “لا تلمس جنسيتي” وأنصار حركة (إيرا)، للمطالبة بإطلاق سراح بيرام ولد الداه ولد اعبيدي المعتقل على خلفية حرقه لنسخ من أمهات كتب الفقه المالكي.

وكانت المظاهرة قد انطلقت مساء اليوم من الساحة الواقعة قرب العيادة المجمعة وسط العاصمة نواكشوط متوجهة نحو ساحة بلوكات، إلا أن وحدات من مكافحة الشغب تدخلت لتفريق المظاهرة عندما وصلت لمحاذاة السوق المركزي، مما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الطرفين.

وقد احتمى بعض المتظاهرين بالسوق المركزي حيث شكلوا جيوبا دخلت في عمليات كر وفر مع عناصر الشرطة التي اقتحمت السوق وتمكنت من اعتقال بعض المتظاهرين.

وحسب شهود عيان تحدثوا لصحراء ميديا فإن الشرطة قامت بإطلاق كميات كثيفة من الغاز المسيل للدموع، مؤكدين سقوط بعضها وسط السوق المركزي مما أدى إلى تضرر المحلات التجارية، مؤكدين وجود حالات اختناق خفيفة بين أعداد من النسوة.

وكان المتظاهرون قد رفعوا شعارات مطالبة بإطلاق سراح زعيم حركة انبعاث المبادرة الانعتاقية (إيرا)، بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، المعتقل منذ حوالي شهر بعد إقدامه على إحراق عدد من كتب الفقه المالكي، مبررا ذلك بأنها تكرس ما سماه “فقه النخاسة”، وتؤصل للعبودية، وفق تعبيره

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة