مجتمع

موريتانيا: نائب برلماني يثير أزمة تخطيط صكوكو وتداخل المقاطعات

موريتانيا: نائب برلماني يثير أزمة تخطيط صكوكو وتداخل المقاطعات

وزير الإسكان: شكلنا لجنة فنية تابعة للجنة وزارية من أجل معالجة هذا الملف الذي عانى من تراكمات على مدى عشرين عاماً

تساءل النائب البرلماني المعارض بداهية ولد السباعي، أمام وزير الإسكان والعمران إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، عن الإجراءات التي تتخذها الوزارة لإنقاذ من قال إنهم “مواطنون عانوا من الازدواجية في المنح على مستوى مخططات تفرغ زينه ولكصر وتيارات”.

وقال ولد الشباعي في مساءلته للوزير إن “هنالك تداخل بين عدة قطاعات رسمية: وزارة المالية، وزارة الإسكان والعمران، ووزارة الداخلية”، معتبراً أن هذا التداخل “تسبب في أضرار كبيرة لبعض المواطنين وجعل مناطق في صكوكو بؤرة للنزاع وخلط الأوراق”.

وأكد على أن تلك المنطقة أصبحت عبارة عن “قنبلة موقوتة”، داعياً إلى ضرورة “تدارك الموقف بحل مرضي”، مشيراً في نفس السياق إلى مشكلة في أحد مساجد مقاطعة بوحديده ومشاكل قال إنها موجودة في تخطيط حي الجديدة بنواذيبو، وعدم الشفافية في توزيع القطع الأرضية في نواكشوط.

وزير الإسكان والعمران إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، قال إن “المخطط الذي يقع في منطقة صكوكو والذي يعتبر محل تداخل بين ثلاث مقاطعات (لكصر، تفرغ زينه، تيارت)؛ شكلت لمعالجته لجنة فنية تابعة للجنة أخرى وزارية تتألف من خمسة قطاعات: الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، الداخلية واللامركزية، المالية، البيئة، العدل”.

وقال الوزير إن “هذه اللجنة الفنية سبق وأن اتفقت على المخطط وحدوده”، مشيراً إلى أنها “تجتمع كل يوم ثلاثاء لتقييم عملها وعندما تنتهي من الخرائط التي تحدد جوانب المقاطع سترفع تقريرها إلى اللجنة الوزارية وساعتها ستبت الأخيرة في النزاعات”.

وأشار ولد الشيخ سيديا على أن “هذا التداخل شهد تراكماً لأكثر من عشرين سنة، وعانى من فوضى متعددة الأوجه، مما شكل إرباكا للفنيين في الوزارة عند محاولة تحديد المقاطع وحدود المقاطعات”،مؤكداً على أن “الأمر يتطلب وقتاً لأن هذا النوع من المشاكل لا يحل بشكل ارتجالي وإنما يجب أن يخضع لطرق علمية تنهيه بطريقة مرضية للجميع”، على حد تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة