مجتمع

موريتانيا: نساء الحزب الحاكم يحتفلن بعيد المرأة مع نساء الريف

موريتانيا: نساء الحزب الحاكم يحتفلن بعيد المرأة مع نساء الريف

عيشة فال فرجس: لأول مرة المرأة تلج المناصب السامية وتقنن استفادتها من الحق في المعاش

قالت عيشة فال فرجس، الأمينة التنفيذية المكلفة بالنساء في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، إن الحكومة تركيزها كان كبيرا على العنصر النسوي، معتبرة أنه “لأول مرة في تاريخ البلد تم تسهيل ولوج المرأة للمناصب السامية وتقنين استفادتها من الحق في المعاش”.

عيشة فال فرجس كانت تتحدث خلال تخليد اليوم العالمي للمرأة ببلدية السدود بولاية تكانت وسط موريتانيا، حيث وصلت على رأس بعثة من اللجنة النسائية بالحزب الحاكم، وقد أقامت التعاونيات النسوية في قرية أشرم معارض نسوية بهذه المناسبة.

وقالت منت فرجس إن الهدف الرئيسي من زيارة البعثة لبلدية السدود “هو الاحتفال بعيد المرأة مع النساء في البلدية”، مشيرة إلى شعار هذا العام “إشراك المرأة الريفية، دعامة للتنمية المتوازنة”، مشيرة إلى أن “الحزب الحاكم لديه صندوق اجتماعي تابع للجنة النسوية تدخل في عدة مرات في نواكشوط في أحياء الترحيل، وفي صالح المصابين بالفشل الكلوي”.

وأضافت أن هذا “الصندوق خصص مبلغ مليون ومائتي ألف أوقية لصالح المعرض النسوي في أشرم بمناسبة الثامن من مارس عيد المرأة”، معتبرة أن المبلغ سيخصص لشراء المعروضات من الإنتاج المحلي ثم بعد ذلك يتم توزيع المشتريات على النساء الأكثر احتياجا، حسب تعبيرها.

هذا وشهدت موريتانيا يوم أمس عدة فعاليات مخلدة لليوم العالمي للمرأة، حيث نظمت نساء الكونفدرالية العامة للشغيلة الموريتانية مسيرة للصحون الفارغة، بينما نظمت جمعية النساء معيلة الأسر مسيرة أخرى توجهت إلى القصر الرئاسي.

أما على المستوى الرسمي فقد تميزت الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمرأة “بالاحتفاء” بالمرأة الريفية تحت عنوان “إشراك المرأة الريفية، دعامة للتنمية المتوازنة”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة