مجتمع

موريتانيا: نقابات للتعليم الثانوي تنظم إضراباً على عموم التراب الموريتاني

موريتانيا: نقابات للتعليم الثانوي تنظم إضراباً على عموم التراب الموريتاني

ولد الرباني: الإضراب نجح بنسبة 65% رغم ضغوط الوزارة والإدارة الإقليمية

نظمت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي إضراباً عن التدريس على مستوى التراب الموريتاني أطلقوا عليه “إضراب الكرامة”، وأعلنت النقابتين أن إضرابهم نجح بنسبة 65%.

وقال محمدن ولد الرباني، الأمين العام للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي، إن “الإضراب نجح بنسبة 65% رغم الضغوط التي مارستها الوزارة والإدارة الإقليمية”، مشيراً إلى أن الإضراب سيستمر حتى يوم 15 مايو الجاري، وفق تعبيره.

وقال ولد الرباني خلال مؤتمر صحفي عقده زوال اليوم بالعاصمة نواكشوط إن “الإضراب يأتي بعد سلسلة احتجاجات وإنذارات قابلتها الوزارة بالتجاهل”، مؤكداً أن “الوزارة استخفت بشكل تام بمطالب الأساتذة”.

وأشار إلى أن اعتصامات ستنظمها النقابتين يومي 08 و17 مايو الجاري أمام القصر الرئاسي “تهدف إلى تحقيق جملة من المطالب تعتبر جوهرية بالنسبة للنقابتين”، وفق تعبيره.

وحسب ولد الرباني فإن مطالب الأساتذة هي “صرف علاوة الطبشور على مدى شهور السنة، مراجعة نظام أسلاك التعليم، اكتتاب العقدويين من حملة الشهادات، توفير سكن للأساتذة، زيادة الرواتب، والكف عن اكتتاب من ليست لديهم مؤهلات علمية في حقل التعليم”.

كما أكد أنهم “ماضون في النضال حتى تتحقق مطالبهم الهامة والأساسية بالنسبة لهم كنقابات”، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة