مجتمع

موريتانيا: نقابة تعليمية تدخل في إضراب يستمر “شهراً كاملاً” على عموم التراب الوطني

موريتانيا: نقابة تعليمية تدخل في إضراب يستمر

ولد الرباني: 2500 أستاذ ينتمون للنقابة استجابوا للإضراب بنسبة 70%

أعلن محمدو ولد الرباني، رئيس النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي، أن الإضراب الذي شرعت فيه النقابة اليوم الأحد وصلت الاستجابة له على المستوى الوطني إلى 70% بالنسبة للأساتذة الرسميين وإلى 30% بالنسبة للأساتذة العقدويين.

وقال ولد الرباني خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم الأحد بمقر النقابة المستقلة، إن “الإضراب سيستمر شهرا على امتداد التراب الوطني”، مضيفاً بأن إضرابهم يأتي “تنفيذا لإنذارهم السابق وبناء على تعنت الوزارة أمام مطالب النقابة: مراجعة مرسوم الأسلاك وتنفيذه، وزيادة الرواتب وتنفيذ التعهدات السابقة”، حسب تعبيره.

وأضاف بأنه “بدل أن تلبي الوزارة مطالبهم ضربت بها عرض الحائط وهو ما جعلهم يشرعون في الإضراب”، مؤكداً أن الطلاب احتجوا على قرار قامت به الوزارة باستبدال الأساتذة الرسميين المضربين بالعمال والمراقبين وبعض الأساتذة العقدويين، حسب تعبيره.

وقال ولد الرباني إن “الإضراب جعل الإدارة في سيلبابي تستدعي المدير الجهوي للشؤون الإسلامية للتدريس من أجل سد الفراغ الذي خلفه الإضراب”، مشيراً إلى أن “هذه الاستجابة للإضراب تفند ما قاله وزير الدولة للتهذيب من أن الأسرة التدريسية تواصل عملها بشكل طبيعي”.

واعتبر أن “تلك الفئة لا تمت للنقابة بصلة وأغلبها غير دائم في الوزارة”، مشيراً إلى أن عدد الأساتذة المنضويين تحت لواء النقابة المستقلة يصل إلى 2500 أستاذ استجابت نسبة 70% منهم للإضراب”، على حد تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة