أخبار

موريتانيا.. هذه مطالب نقابة الصحفيين للرئيس

قال رئيس نقابة الصحفيين الموريتانيين، محمد سالم ولد الداه، إن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني وعد نقابة الصحفيين خلال اللقاء الذي جمعه بهم قبل أسبوع بالنظر في مطالبهم، مؤكدا على استعداده للتعاطي مع ما ستقدمه النقابة من تصور.

وقدمت نقابة الصحفيين عريضة مطالبية للرئيس، ركزت فيها على « ضرورة تلبية الحقوق المعنوية والمادية للزملاء الصحفيين، العاملين في القطاعين العام والخاص »، وقف تأكيد رئيس نقابة الصحفيين. 

وطالبت النقابة بتأسيس مجلس أعلى للصحافة تتمثل مهمته في ضبط وتنظيم  وتمهين الصحافة فى موريتانيا يمثل فيه الصحفيون عبر الهيئة الأكثر تمثيلا لهم،

ومن بين المطالب أيضا التي تقدمت بها النقابة منح البطاقة الصحفية الموحدة  وفق الشروط القانونية، « ضمانا لضبط الحقل وتمهينه، مع وضع امتيازات معنوية ومادية لحاملها وفقا للمعايير الدولية ».

كما طالبت النقابة بمراجعة نظام الأجور بالنسبة للصحفيين العاملين فى مؤسسات الإعلام العمومي، مع تسديد زيادة 50+ 10% وإلزام المؤسسات الإعلامية الخصوصية بعقود للصحفيين العاملين بها.

وطالبت النقابة أيضا  بتطبيق النظام الأساسى لمؤسسات الإعلام العمومى،  وذلك « حماية لحقوق الصحفيين العاملين في المؤسسة ».

وشملت العريضة المطلبية طلبا بتنفيذ الأحكام  القضائية الصادرة لصالح الصحفي  مامونى ولد المختار الذي فصل قبل سنواتِِ من الوكالة الموريتانية للأنباء، وإعادة رسام الكاريكاتور  بون ولد الدف لعمله  بنفس المؤسسة.

كما طالبت النقابة  بترسيم  المتعاونين حسب الأقدمية والكفاءة  فى مؤسسات الإعلام العمومى، وزيادة سقف صندوق الدعم العمومى للصحافة وإعادة النظر فى القانون المنشئ  له، ورفع وصاية السلطة العليا للسمعيات البصرية « الهابا »اعنه، وتشكيل لجنة  تحظى بالتمثيل الصحفى للإشراف عليه، مع تمثيل للجهات الفنية ذات الصلة>

العريضة المطلبية شملت من بين أمور أخرى  المطالبة بتأسيس معهد للتكوين الصحفى وتحسين الخبرة، بالإضافة إلى منح قطع أرضية للصحفيين الميدانية و العاملين فى المؤسسات الإعلامية.

وأعلنت  نقابة الصحفيين استعدادها التام  للتعاطى مع وصفته  « بالتوجه الجديد  للسطات العليا فى البلد » فيما يخدم مصالح الصحفيين والدفاع عن حقوقهم،  وتنقية تطوير الحقل الصحفي.

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى