مجتمع

موريتانيا والمغرب يتفقان على تعزيز التعاون الأمني

قال وزير الداخلية المغربي محمد حصاد إن المغرب وموريتانيا من البلدان التي تنعم بالاستقرار في هذه المنطقة، مبرزا أن التعاون بينهما سيمكن من زيادة التنسيق بين البلدين للحفاظ على هذا الاستقرار، في ظل التحديات الأمنية.
 
وأضاف حصاد في تصريحات عقب اجتماع مع نظيره الموريتاني محمد ولد أحمد سالم ولد محمد رارة في الرباط، أن هذا اللقاء يشكل انطلاقة جديدة للتعاون في مجالات اختصاص وزارتي داخلية البلدين. مشددا على أن القضايا الأمنية ينبغي أن تكون موضوع “تنسيق كبير جدا بين البلدين، لاسيما أن هذا التعاون له تاريخ وسنجدده”.
 
وأكد الوزير المغربي أن اللقاء يأتي في إطار تعليمات الملك محمد السادس والرئيس الموريتاني من أجل الارتقاء بالعلاقات التي تجمع بين البلدين إلى “علاقات إستراتيجية للتعاون”، مشيرا إلى أن الجانبين سيكون لديهما “الوقت الكافي لتدارس كل هذه النقاط التي ستمكن من إعطاء هذه الانطلاقة الجديدة” حسب تعبيره.
 
 وترأس حصاد، وولد محمد رارة، اليوم الاثنين بالعاصمة المغربية، اجتماعا لوفدين رفيعي المستوى لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين في عدد من المجالات.
 
وعقب اللقاء قال وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، إن اجتماع الوفدين رفيعي المستوى يندرج في إطار التعاون الأخوي المشترك بين البلدين الشقيقين، المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وفي إطار التعاون الأمني والتعاون المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية طبقا لتوجيهات الرئيس محمد ولد عبد العزيز والملك محمد السادس.
 
وضم الوفد الموريتاني خلال هذا الاجتماع، كلا من عبد الله ولد الطالب، مكلف بمهمة بالديوان، ومحمد الأمين ولد سيدي، المدير العام لدعم المسار الانتخابي وعصرنة الإدارة، وامحماده ولد اميمو، المفتش العام للإدارة الإقليمية، ومحمد الأمين ولد عدي، المفوض الإقليمي المدير العام المساعد للأمن الوطني، وهارون ابا، ملحق بديوان الوزير، والعقيد داهي ولد اسويد أحمد، المدير العام للحماية المدنية، وكذا القائم بأعمال السفارة الموريتانية بالرباط محمد ولد مكحل.
 
وضم الوفد المغربي كلا من السادة الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وإدريس الجوهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، ونور الدين بوطيب، الوالي الكاتب العام بالوزارة، ومحمد فوزي، الوالي المفتش العام للإدارة الترابية، وبوشعيب أرميل، المدير العام للأمن الوطني، وحميد شبار، الوالي مدير التعاون الدولي، والعقيد عز الدين اعمامو، نائب اللواء عبد الكريم اليعكوبي.
 

وكان الوزير الموريتاني قد أجرى أمس الأحد مباحثات مع كل من وزير الداخلية المغربي والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس.
 
من جهة أخرى، استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، اليوم بالرباط، وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد رفيع المستوى.
 
 وبحث الجانبان ، خلال هذا اللقاء، العلاقات التي تجمع بين المغرب وموريتانيا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك. 
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة