مجتمع

موريتانيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوقعان اتفاقا إطاريا

موريتانيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية يوقعان اتفاقا إطاريا
وقع وزير الصحة الموريتاني الدكتور الشيخ المختار ولد حرمه ولد ببانه، بالعاصمة النمساوية، إفينا، على اتفاق إطاري للتعاون مع مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذر ية يغطي الفترة ما بين 2009-2013 .

و يشكل الإتفاق ، الذي وقعته عن الوكالة الدولية الذرية مديرتها العامة المساعدة،إطارا مرجعيا للتخطيط على المديين القريب و المتوسط، وللتعاون الفني مع الوكالة الدولية في الفترة المحددة .

كما يحصي الأولويات القطاعية للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية في بلادناو يوفر ألأسس التي يتم على أساسها تصور و إعداد مشاريع التعاون الفني وفقا لمعايير النوعية التي تعتمدها الوكالة في هذا المجال .

و انطلاقا من توصيات مجلس محافظي الوكالة و إستراتجية التعاون التقني و الأهداف الواردة في البرامج الإطارية الوطنية فإن البرامج المستقبلية ستكون موزعة على فئات كالبرامج القاعدية ذات المديين القصير و المتوسط و الأنشطة العامة للدعم .

و سترتكز الإنشطة التعاونية بين الجانين على القطاعات ذات الأولوية التالية :

– تسيير الموارد المائية الجوفية و السطحية

-الصحة البشرية و خاصة مكافحة التصحر

-الزراعة و البيطرة

– مكافحة تآكل التربة و تعزيز مردودية الزراعات الخاصة و تسيير الموارد الطبيعية

– ضمان الأمن الإشعاعي و الأمن النووي و دعم أنشطة استغلال التجهيزات الإشعاعية .

و بموجب الإتفاق ستواصل الوكالة تقديم الدعم لجهود بلادنا لتنمية مواردها البشرية من دورات تكوينية وطنية مركزة و ألإستعانة بالمؤسسات الجامعية المختصة في مجال استخدام التقنيات الجديدة للإعلام و الإتصال

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة