مجتمع

موريتانيا وتركيا توقعان اتفاقا للتعاون الأمني في أنقره

موريتانيا وتركيا توقعان اتفاقا للتعاون الأمني في أنقره

توقيع اتفاقية بروتوكول تقضي بإنشاء مجلس لرجال الأعمال الموريتانيين والأتراك

وقع وزير الداخلية الموريتاني، محمد ولد ابيليل، في أنقرة مع نظيره التركي ادريس نعيم ساهين، على اتفاق للتعاون الأمني بين موريتانيا وتركيا، ويشمل مجالات تأمين السكان والمجموعات المحلية، حسب وزير الداخلية التركي.

ويشمل الاتفاق الأمني الأول من نوعه بين أنقرة ونواكشوط، التعاون وتبادل المعلومات فيما يخص الحرب على الإرهاب، الجريمة المنظمة، جرائم الانترنت، تهريب المخدرات والسلاح، والهجرة غير الشرعية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه في تطور آخر على صعيد علاقات البلدين فقد قام وفد من رجال الأعمال الأتراك بزيارة إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط حيث وقع يوم الأربعاء الماضي اتفاقية بروتوكول تقضي بإنشاء مجلس لرجال الأعمال الموريتانيين والأتراك.

وقال رئيس الوفد التركي إن الهدف من زيارتهم لموريتانيا هو “عرض إمكاناتهم وخبراتهم الفنية وتبادل الآراء مع نظرائهم الموريتانيين انطلاقا من العقيدة الواحدة والتاريخ المشترك”، مطالباً رجال الأعمال الموريتانيين بأن تكون “نواياهم صادقة” من أجل إقامة شراكة اقتصادية طويلة المدى بين البلدين، حسب تعبيره.

وكانت العلاقات الموريتانية التركية قد عرفت تطورا نوعيا في السنوات الثلاثة الأخيرة، وزاد التبادل التجاري بين البلدين بانفتاح السوق الموريتانية على السلع والبضائع التركية، وتعددت الزيارات المتبادلة لوزراء البلدين والتي كان أحدثها من الجانب التركي زيارة وزير الصحة التركي إلى نواكشوط الشهر الماضي وتوقيعه اتفاقيات للتعاون تمنح بموجبها تكوين 30 طبيبا موريتانيا على تخصصات طبية متنوعة في تركيا، وفتح المستشفيات أمام المرضي الموريتانيين الموجهين للعلاج من طرف صندوق التأمين الصحي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة