مجتمع

موريتانيا وتركيا توقعان اتفاقية تعاون في المجال الصحي

الاتفاقية تشمل تكفل الجانب التركي بتحمل تكاليف علاج 25 مريضا في المستشفيات التركية

وقعت موريتانيا وتركيا؛ أمس الأربعاء بالعاصمة نواكشوط، اتفاقية تعاون، شملت العديد من المجالات الصحية.

وتتضمن الاتفاقية التي تسري لمدة عامي 2012/2013، دعم المصادر البشرية للصحة في موريتانيا من خلال تكوين 30 طبيبا عاما لمدة أربع سنوات في التخصصات التي تشكل أولوية بالنسبة للبلد,

كما تتضمن استقبال 50 إطارا طبيا وشبه طبي في دورات تكوينية في تركيا لفترة تتراوح بين 45 و90 يوما في تخصصات التخدير.

وتشمل الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب الموريتاني الأمين العام لوزارة الصحة سيدي عالي ولد سيدي بوبكر ومدير قطاع الشؤون الخارجية بوزارة الصحة التركية كمران أزدن، بالخصوص ,التصوير بالأشعة وجراحة القلب والشرايين والصدر والفكين وجراحة الأطفال، وجراحة العظام، وطب المرأة، والطب الداخلي.

وتنص الاتفاقية أيضا على دعم المنظومة الصحية الموريتانية من خلال توفير 3 سيارات إسعاف عابرة للصحاري، والتوأمة بين المؤسسات الصحية في البلدين، وتنظيم ثلاث بعثات طبية في السنة، وتنظيم أسبوع طبي مشترك بين البلدين كل سنة في نواكشوط.

وعلى مستوى الرفع الصحي يتكفل الجانب التركي بتحمل تكاليف معالجة 25 مريضا في المستشفيات التركية، على أن يقوم الجانب الموريتاني باختيارهم انطلاقا من وضعيتهم الصحية واستحالة علاجهم محليا، وإعطاء حصة في المستشفيات العمومية التركية لمعالجة المرضى الموريتانيين المستفيدين من التأمين في الصندوق الوطني للضمان الصحي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة