مجتمع

موريتانيا: وزيرا الثقافة والإسكان يزوران شنقيط تحضيرا لمهرجان المدن القديمة

زارت وزيرة الثقافة الموريتانية سيسه بنت الشيخ ولد بيده رفقة وزير الإسكان إسماعيل ولد بد ولد الشيخ سيديا اليوم الثلاثاء مدينة شنقيط التاريخية بولاية آدرار شمال موريتانيا، للاطلاع ميدانيا على تحضيرات تنظيم النسخة الأولي للمهرجان السنوي للمدن القديمة في الفترة مابين 16 الى 22 فبراير القادم.

وعاين الوزيران المنتزهات والنزل في المدينة للتعرف على طاقتها الاستيعابية ومدى ملاءمة خدماتها لضيوف هذا الحدث السنوي الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة ممثلة في المؤسسة الوطنية لحماية المدن القديمة.

واطلع الوزيران  على الساحة التي ستحتضن النسخة الأولى من هذا المهرجان والنشاطات الثقافية والتقليدية والمعارض المقررة في إطار الدورة الحالية والتي ستشارك فيها المدن الأربعة (شنقيط، وادان، تيشيت، وولاتة).

وشملت الزيارة مكتبة أهل حبت التي تعد من أقدم وأكبر مكتبات شنقيط والتي تأسست بداية القرن 13 هجري أي 19 ميلادي وتحتوي رفوفها علي أزيد من 14 ألف مخطوط في 12 مجالا علميا.

و زار الوفد المسجد العتيق بالمدينة والذي يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 660 هجرية ومستشفى الأخوة ودار المخطوطات بالمدينة.

ويهدف هذا المهرجان السنوي إلى إعادة الاعتبار للمدن الموريتانية القديمة الأربعة المصنفة منذ سنة 1996 تراثا عالميا من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

ويتوقع أن يتضمن المهرجان نشاطات ثقافية ومعارض للمخطوطات والمنتجات والألعاب التقليدية كالرماية وسباق الإبل وغيرها، كما ستكون مناسبة لانطلاقة مشروع تنموي للمدن المعنية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة