مجتمع

موريتانيا :وزيرة الوظيفة العمومية تؤكد إلغاء مقاولة القطعة “الجرنالية”

موريتانيا :وزيرة الوظيفة العمومية تؤكد إلغاء مقاولة القطعة
أكدت أماتي منت حمادي وزيرة الوظيفة العمومية الموريتانية؛ أن مجلس الوزراء صادق في اجتماعه اليوم الخميس على “تعديل قانون مدونة الشغل رقم2004-017الذي يلغي عمل وسيط مقاولة العمال الجرنالية”.
 
وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الطاقة والنقل؛ إن الحكومة اكتشفت أن هذا القانون “يضيع حقوق شريحة واسعة من عمال الجرنالية الذين يمثلون 60 %من العمالة الموريتانية“؛ حسب قولها.
وأضاف منت حمادي؛ أن التعديل الجديد وسيسمح للشركات التي ستستجيب للمعايير التي حددها القانون، بـ”اكتتاب العمال بطريقة رسمية تضمن لهم كافة الحقوق والتكوين”؛ مشيرة إلى أنه على الأشخاص الراغبين والذين كانوا يزاولون هذا لعمل “الانتقال  إلى مؤسسات لأنه لم يعد مقبولا عمل الوسيط الفردي”؛ على حد وصفها.
من جهته؛ أكد الطالب ولد عبدي فال؛ وزير الطاقة الموريتاني؛ أن هذا القانون “سيبدأ تطبيقه اعتبارا من الشهر المقبل”؛ مضيفا أن كافة الأطراف سيجتمعون لمناقشة “آلية تطبيق هذا القانون”؛ وهم “الوسطاء السابقون والشركات المقاولة السابقة إضافة إلى الشركات المعدنية اسنيم؛MCM؛ تازيازت وكل المؤسسات التي تعمل بنظام الوسيط”؛ وفق قوله.
وأكد وزيرا الطاقة والوظيفة العمومية؛ على القانون الهدف منه هو “حماية العامل”، خاصة وان العمال كانوا “يستغلون بشكل غير مبرر؛ وسيحميهم القانون الجديد الذي لا يقصى أحدا لكنه يحدث آلية جديدة لتنظيم مثل هذه الأعمال”؛ حسب تعبيرهما.
بدوره؛ قال يحي ولد حدمين؛ وزير النقل الموريتاني، إنه قدم بيانا حول حوادث السير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث تم “تسجيل 1623 حادث سير؛ منها 531 إصابة و43 حالة وفاة أغلبها في نواكشوط”؛ يضيف الوزير.
وأكد ولد حدمين؛ أن هذه الحوادث ناتجة في الغالب عن “عدم التقيد بقواعد السير وعدم احترام إشارات المرور؛ وثمة حوادث بسبب السرعة الزائدة والسير في الاتجاهات المعاكسة”؛ حسب تعبيره.
وطالب الوزير؛ الإعلاميين بالمساهمة في حملة التوعية التي يقوم بها قطاعه لحماية الأرواح والممتلكات التي تخلفها هذه الحوادث.
يشار إلى أن مجلس الوزراء الموريتاني؛ اتخذ إجراءا خصوصيا واحد تمثل في تعيين العالية بنت منكوس، أستاذة تعليم ثانوي أمينة عامة لوزارة الخارجية، خلفا لعالي ولد هيبه الذي أستدعي لمهام أخرى.
وكانت منت منكوس؛ قد عملت في السابق مديرة  مساعدة لديوان الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة