أخبارمحليات

موريتانيا.. وزير الخارجية الفرنسي سيزور مدينة « كيفه »

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن جان إيف لودريان، الذي وصل مساء اليوم الأربعاء إلى نواكشوط، سيزور مدينة كيفه جنوب شرقي موريتانيا.

وأكدت مصادر « صحراء ميديا » أن وزير الخارجية الفرنسي سيتوجه إلى كيفه يوم الجمعة رفقة وفد من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية.

وبحسب برقية صادرة عن وزارة الخارجية الفرنسية فإن لودريان سيزور مدينة كيفه للوقوف على إنجاز مشروعين تمولهما فرنسا، المشروع الأول في مجال الطاقة المتجددة، والثاني في مجال « صحة الأمهات ».

ويتعلق المشروع الأول بالمحطة الكهربائية الهجينة (الحرارية الشمسية)، التي تم إنجازها بتمويل مشترك ما بين الدولة الموريتانية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي.

وتقول السلطات الموريتانية إن المحطة ستمكن من تغطية حاجيات المنطقة ما بين مدينتي كيفة وكرو، على المديين القريب والمتوسط، على أن يتم لاحقا في إطار الجزء الثاني من هذا المشروع بناء خط كهربائي متوسط الجهد، إضافة إلى إدماج الطاقة الشمسية.

وتم انجاز المحطة في غضون 16 شهراً، وتتوفر على 4 مولدات كهربائية تعمل بالوقود، و4320 لوحا كهروضوئي بقدرة 3ر1 ميغاوات، بالإضافة إلى نظام تحكم في المنشأة، ومحطة لتفريغ الطاقة تقدر ب 33 كيلوفلوت.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المحطة 5 مليارات و46 مليون أوقية قديمة.

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة