أخباراقتصاد

موريتانيا.. وفد من الشركة الاسترالية يزور ازويرات

أفادت مصادر خاصة لـ « صحراء ميديا » أن وفداً من شركة (BCM) الاسترالية التي استحوذت على حقوق استغلال منجم افديرك بموجب اتفاق مع الشركة الوطنية للصناعة والمناجم « سنيم »، سيزور مدينة ازويرات يوم غد الأحد.

وقالت هذه المصادر التي تحدثت إلى مراسلنا في ازويرات، إن الوفد كان سيزور العاصمة المنجمية اليوم السبت ولكنه تأخر لأسباب لم يعلن عنها.

وأكدت هذه المصادر أن الوفد سيزور ازويرات وافديرك، ويضم في عضويته كلاً من ممثل الشركة ويدعى « بفين جون جونز »، ورجل الأعمال الموريتاني محي الدين ولد السالك المدير العام لشركة النجاح للأشغال الكبرى، بالإضافة إلى شخص آخر يدعى حيلالي ولد محمد.

وصدرت تعليمات من إدارة شركة « سنيم » للعاملين في المناطق التي سيزورها الوفد بالاستعداد للزيارة مع الساعات الأولى من الصباح.

ومن المنتظر أن يزور الوفد منشئات شركة « سنيم » ومكاتبها العامة، فيما يتوقع أن يزور أيضاً مختبر « سنيم » لمناقشة العاملين فيه حول المنهجية المتبعة في رقابة وتدقيق الجودة، هذا بالإضافة إلى زيارة منطقة « تو 14 » في كدية الجل للاطلاع على طرق الاستغلال المنجمي وأساليب المعالجة والشحن.

وكانت شركة « سنيم » قد وقعت اتفاقية مع شركة BCM الأسترالية تمنحها حقوق استغلال منجم افديرك لاستخراج معدن الحديد، عبر شركة وطنية سيتم تأسيسها، وفق ما ينص عليه القانون الموريتاني.

وبحسب ما نقلته مصادر من داخل شركة « سنيم » فإن الاتفاق سيمنحها امتيازات وفوائد عديدة، بالإضافة إلى توفير خدمات النقل والميناء والكهرباء مقابل عائدات معتبرة وتوفير حوالي 700 فرصة عمل، حسب المصدر.

ولكن الاتفاق الذي أكدته المصادر لم يتم حتى الآن الإعلان عنه بشكل رسمي من طرف الشركة ولا من طرف الحكومة الموريتانية، وأثار الصمت الرسمي مخاوف الموريتانيين حول « شبهات » قد تحوم حول الاتفاق.

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى